الإثنين 16 سبتمبر 2024

اتحاد منتجي الدواجن يكشف موعد انخفاض أسعار بيض المائدة| فيديو

بيض المائدة

توك شو15-9-2024 | 10:54

محمد أبو المجد

أكد أحمد نبيل، رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن سوق البيض في مصر غير قابل للاحتكار لأنها سلعة غير قابلة التخزين، مشيرًا إلى أن أنباء القبض على عدد من محتكري البيض غير صحيحة، قائلًا: "مفيش قبض ولا إحالة تمت لأي من منتجي البيض".

وأضاف "نبيل" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح البلد" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أن أسعار البيض بدأت في التحسن، وذلك بعد الفترة التي تعرضت فيها للطيور للإجهاد الحراري بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، قائلًا: "مع تحسن درجات الحرارة ستتحسن الإنتاجية ويزيد المعروض وتنخفض الأسعار".

وتابع، أن كرتونة البيض 30 بيضة يصل سعرها في المزرعة 162 جنيه، مؤكدًا: "علاقتنا بالبيض تنتهي عند أسوار المزارع وسعر الكرتونة يصل للمستهلك في حدود 180 جنيه بواقع 6 جنيهات للبيضة الواحدة منذ شهور".

وأردف رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أنه لا توجد توقعات بشأن أسعار البيض في الفترة القادمة، مؤكدًا أن الأسعار ستبدأ في التحسن بداية من شهر أكتوبر المقبل، قائلًا: "90 % من القطاعات المنتجة للبيض في مصر قلت كفاءة إنتاجيتها نتيجة ارتفاع أعمارها وهناك استبدالات تتم هذه الفترة ودخول قطاعات جديدة ستؤدي لزيادة المعروض".

وأشار إلى أن هناك اكتفاء ذاتي من بيض المائدة في مصر، مؤكدًا: "قطاع البياض تعرض لأزمة الأعلاف في نهاية عام 2022 وبداية 2023، ما أدى لعزوف المنتجين على إدخال قطاعات جديدة وحاليًا نعاني من تبعياته، وفي حالة الاستقرار الحالي بدأ المنتجين في إدخال قطاعات جديدة ولكن دورة البياض تأخذ فترات طويلة قد تصل لـ 150 يوم والدورة الواحدة عمرها عامين".