الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

4 قتلى على الأقل ونحو 40 مفقودا في تحطم قارب بالكونغو الديمقراطية

غرق قارب

عرب وعالم17-9-2024 | 12:21

دار الهلال

لقي 4 أشخاص على الأقل مصرعهم، فيما اعتبر حوالي 40 شخصا في عداد المفقودين جراء غرق قارب في نهر "كوانجو" أمام إحدى القرى بمقاطعة "كوانجو" في جنوب غرب جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال نائب حاكم مقاطعة "كوانجو" ريمي ساكي - في تصريحات نقلتها صحف محلية اليوم /الثلاثاء/ - "إن القارب غرق أمس، أمام قرية كوانجو وجرى انتشال 4 جثث وإنقاذ 79 راكبا، بينما اعتبر 40 شخصا في عداد المفقودين".

واعترف ساكي بأنه من الصعب حاليا معرفة العدد الفعلي للضحايا، مشيرا إلى أنه "سيتعين علينا الانتظار يوما أو يومين لتحديد موقع غرق القارب بدقة ومعرفة إذا ما كانت هناك أي جثث لاتزال عالقة في القارب".

وبحسب سلطات المقاطعة، غرق القارب في نهر كوانجو، وهو أحد روافد نهر الكونغو، أمام قرية "بونت كوانجو" بينما كان يقل على متنه 150 راكبا على الأقل.

بدوره، أوضح جان بابتيست نكولولو، رئيس بلدية قرية "بونت كوانجو"، أن "القارب اصطدم بجسر" في ظل ظروف لم يتم تحديدها بعد.

ووفقا لركاب ناجين فإن هناك "أقل من مائة ناج من أصل 150 راكبا على متن القارب والآخرون مازالوا تحت الماء".

جدير بالذكر أن السفر عبر البحيرات ونهر الكونغو وروافده؛ يعد أمرا شائعا في الكونغو الديمقراطية نظرا لاتساع مساحة البلاد وقلة الطرق الممهدة فيها وغالبا ما تشهد الكونغو الديمقراطية حوادث متكررة لتحطم قوارب تقل مسافرين وبضائع ويؤدي الغياب المزمن لقوائم الركاب إلى تعقيد عمليات البحث عن الضحايا.

وفي نهاية يوليو الماضي، توفي ما لا يقل عن 25 شخصا في غرق قارب بنهر الكونغو عند مقاطعة مانييما (وسط شرق البلاد). وفي عام 2019، توفي حوالي 100 شخص في تحطم قارب ببحيرة كيفو (شرق البلاد).