الأربعاء 18 سبتمبر 2024

حتى لا تقعي في ارتباط سام.. 6 علامات حمراء تشير للإساءة في العلاقة

علامات تحذيرية مبكرة للإساءة في العلاقات

سيدتي18-9-2024 | 01:16

منة الله القاضي

تتعرض عدد ليس بقليل من النساء إلى الأخفاق العاطفي، والسبب إساءة معاملة الطرف الأخر.. فهل من علامات تحذيرية مبكرة تشير أن ذلك الشخص قد يسئ معاملتك حال زواجك منه؟

في السطور التالية نستعرض أهم العلامات التحذيرية المبكرة للإساءة ،..  وفقاً لما نشر على  موقع "boldsky" وإليكِ أهمها

- الغيرة المفرطة:

قد تبدو الغيرة في البداية كدليل على الاهتمام، ولكن عندما تتجاوز حدود المعقول وتتحول إلى تملك مرضي، تصبح بمثابة جرس إنذار خطير ؛ إذا وجدت شريكك يضيق عليك عندما تقضي وقتًا مع أحبائك، أو يتهمك بالخيانة دون سبب، أو يحاول السيطرة على كل جوانب حياتك، فهذا مؤشر واضح على سلوك مسيء ، غالبًا ما يكمن وراء هذه الغيرة المفرطة شعور عميق بعدم الأمان ورغبة ملحة في السيطرة، وهما من السمات المميزة للعلاقات السامة.

- التحكم في السلوك:

السلوك المسيطر لا يبدأ بالصراخ أو العنف الجسدي دائمًا ؛ قد يبدأ بأشياء بسيطة مثل اقتراحات حول كيفية ارتداء ملابسك أو من يجب أن تقابلي ، لكن هذه الاقتراحات سرعان ما تتطور إلى مطالب، ثم إلى أوامر ؛ فإذا شعرتي بأن شريكك يحاول باستمرار التحكم في حياتك فهذه علامة حمراء.

تقلبات مزاجية شديدة:

من الطبيعي أن يمر الجميع بتقلبات مزاجية، ولكن عندما تكون هذه التقلبات متطرفة وسريعة، فقد تكون علامة على مشكلة أعمق ؛ فإذا كان شريكك يتحول فجأة من الحنان إلى الغضب دون سبب واضح، ؛ فقد يكون مؤشراً على سلوك مسيطر هذه التقلبات المزاجية المتطرفة تهدف إلى إرباكك وإبقائك في حالة من عدم الاستقرار، مما يسهل السيطرة عليك.

- عدم إحترام الحدود:

عندما يتجاوز شريكك حدودك الشخصية بشكل متكرر، فهذه علامة حمراء ، العلاقة الصحية مبنية على الاحترام المتبادل والقبول للحدود الشخصية لكل شريك ؛ إذا كان شريكك يضغط عليك للقيام بأشياء لا ترغبين فيها، أو يرفض احترام قراراتك، أو يجعلك تشعرين بالذنب لتأكيد حدودك، فهذا سلوك غير مقبول، قد يكون بداية نمط من السلوك المسيطر الذي يمكن أن يتصاعد بمرور الوقت.

- إلقاء اللوم على الآخرين في المشاكل:

الأشخاص المسيئون نادراً ما يتحملون مسؤولية أفعالهم ؛ فإذا كان شريكك يلقي باللوم عليك أو على الآخرين بشكل متكرر في كل مشكلة تواجهه، فهذه علامة واضحة على أنه يتجنب تحمل المسؤولية، قد يبدأ هذا بتبريرات بسيطة، ولكن يمكن أن يتحول إلى اتهامات مباشرة وتهديدات ، هذا النوع من السلوك يهدف إلى إلقاء اللوم عليك وتحميلك مسؤولية مشاعره وأفعاله.

- النقد المتكرر:

قد يبدو النقد البناء جزءًا طبيعيًا من أي علاقة، لكن عندما يتحول إلى سلاح يستخدم لتقويض ثقتك بنفسك، فهو علامة على الإساءة العاطفية؛ إذا كان شريكك ينتقدك باستمرار بطريقة مهينة، مستهدفًا مظهرك، ذكائك، أو قراراتك فهذا سلوك سام ؛ الهدف من هذا النقد ليس تحسينك، بل هو تدمير احترامك لذاتك وجعلك تشعرين بأنك غير كافية ، بمرور الوقت يمكن أن يتحول هذا إلى وسيلة للسيطرة عليك.