السبت 19 اكتوبر 2024

أمين الفتوى: لا تحلفوا كثيرا أمام أولادكم واحذروا «يمين اللغو»

الدكتور علي فخر

توك شو17-9-2024 | 19:58

أكد الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على أهمية تجنب الإفراط في استخدام الحلف اليمين كوسيلة للتعامل مع الأطفال، مشيرا إلى أن الحلف باليمين بشكل متكرر، وخاصة في المواقف اليومية البسيطة، قد لا يكون الأسلوب الأمثل في التربية.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين، أن من الأفضل عدم اللجوء إلى الحلف بشكل مستمر، سواء في الأمور المهمة أو غير المهمة، وذلك لأن الحلف بكثرة يمكن أن يفقد معناه ويصبح عادة غير مجدية. 

وأضاف أن اليمين الذي يُستخدم في الحياة اليومية بشكل متكرر يعرف بـ "اليمين اللغو"، وهو يمين لا يؤخذ على محمل الجد ولا يحمل عواقب دينية كبيرة إذا لم يُنفذ.

وأشار إلى أن اليمين اللغو هو نوع من اليمين الذي يتم تداوله في الحديث اليومي، مثل قول "والله لن تفعل كذا" أو "والله سأفعل كذا"، دون أن يكون له عواقب حقيقية، لافتاا إلى أن هذا النوع من اليمين لا يحتاج إلى كفارة، ولكن من الأفضل تجنب استخدامه بكثرة والتوبة إلى الله سبحانه وتعالى عن هذه العادة.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023. 

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.