السبت 19 اكتوبر 2024

مع اقتراب الدراسة.. كيفية استخراج اشتراكات مترو الأنفاق

كارت اشتراك المترو

اقتصاد17-9-2024 | 19:43

إسلام علي

يزداد إقبال المواطنين على الاشتراكات الخاصة بمترو الأنفاق بكافة أنواعها خاصة مع ازدياد سعر تذكرة المترو في المرحلة الأخيرة ويتوافر العديد من الاشتراكات الخاصة ويستلزم إتمام بعد الإجراءات الحكومية المختلفة لأجل استخرجها. 

التوجه إلى مكتب الاشتراكات

توجد مكاتب الاشتراكات في معظم محطات المترو الرئيسية مثل "الشهداء" و"السادات"، ويمكنك الاستعلام عن أقرب مكتب إليك عبر تطبيق المترو الذي اطلقته هيئة مترو الانفاق أو الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة.

أماكن عمل الاشتراكات 

يستطيع المواطن لتوجه إلى أماكن عمل الاشتراكات والتي تتوافر في الخطوط الثالثة كالتالي: الخط الأول حلوان، عين حلوان، جامعة حلوان، المعادي، دار السلام، الزهراء، الشهداء 1، منشية الصدر، حدائق الزيتون، عين شمس، عزبة النخل، المرج، المرج الجديدة.

أما بالنسبة إلى الخط الثاني: كلية الزراعة، المظلات، روض الفرج، مسرة، الشهداء 2، العتبة 2، الدقي، جامعة القاهرة، الجيزة، المنيب، والخط الثالث: العتبة 3، العباسية، هليوبوليس، عدلي منصور.
ويذكر أنه تم تخصيص مكتب اشتراكات في محطة أحمد عرابي بالخط الأول لأبناء العاملين فقط.

اشتراكات مترو الأنفاق للطلاب "مدارس وجامعات" 

يمكنك زيارة مكتبة في محطات المترو التي تم تخصيصها في الأعلى لهذا الغرض وتعمل تلك المكاتب من الساعة 7 صباحا حتى 8 مساءً يوميًا، وباستثناء يوم الجمعة حيث يكون الدوام من 8 صباحًا حتى 4 عصرا. 

ثم الخطوة التالية، تتلخص في شراء استمارة الطلاب بسعر 5 جنيهات، وتتوفر لجميع الطلاب، ثم نقوم بوضع صورتين شخصيتين على الاستمارة، ثم نقوم بالحصول على ختم النسر واعتماد الاستمارة من قسم شؤون الطلاب في مدرستك أو كليتك أو معهدك.

تأكد من أن الصورة الشخصية على الاستمارة مختومة بخاتم الجهة التعليمية، بحيث يغطي جزءًا من الختم الصورة والجزء الآخر يغطي الاستمارة، كما يجب ختم الصورة الأخرى من الخلف. 
بالنسبة لطلاب المدارس الخاصة، يجب اعتماد الاستمارة بخاتم شعار الجمهورية من المنطقة التعليمية التابعة لها، ثم التأكد من إدخال الكود الحسابي الخاص بالإدارة التعليمية المكون من 8 أرقام، والذي يمكن الحصول عليه من مدرستك أو معهدك أو كليتك.


إتمام الاستمارة 

يتم إتمام الاستمارة بصورة من بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد، ثم كتابة محطة الركوب ومحطة الوصول، والاسم والوظيفة.
تم تخصيص مكاتب اشتراكات في محطات المترو للطلاب والموظفين لتسهيل عملية استخراج وتجديد الاشتراكات، لتفادي الزحام أمام المكاتب.

أنواع الاشتراكات 

يتم دفع قيمة الاشتراك، التي تختلف بناءً على عدد المحطات ومدة الاشتراك "شهري، ربع سنوي، سنوي"، وبالنسبة إلى الاشتراكات  الشهرية تكون بدورها صالحة لتلك المدة الزمنية والنوع الثاني وهو الاشتراك الربع سنوي ويكون بدوره صالح لمدة ثلاثة أشهر، ثم النوع الأخير يكون الاشتراك السنوي.

فوائد عمل الاشتراكات 

توفير المال على المدى الطويل تجنب طوابير التذاكر يوميًا الحصول على خصومات خاصة للطلاب والموظفين.

التقديم عبر الإنترنت "الخدمة الإلكترونية"

يستطيع المواطن تقديم الاشتراك عبر الخدمة الإلكترونية عبر التسجيل وإنشاء حساب، بالدخول إلى الموقع الرسمي لمترو الأنفاق أو تطبيق الهاتف المحمول، ثم يقوم بإنشاء حساب وملء البيانات الشخصية المطلوبة، ثم تحديد نوع الاشتراك "شهري، ربع سنوي، أو سنوي" والخطوط التي ترغب في تغطيتها.

ثم الخطوة التالية هي تحميل المستندات المطلوبة، مثل الصورة الشخصية وبطاقة الرقم القومي وإثبات القيد للطلاب، وبعدها دفع الرسوم إلكترونيًا عبر الوسائل المتاحة، ثم يمكنك استلام الاشتراك من أقرب مكتب اشتراكات أو طلب توصيله إلى المنزل.