الجمعة 27 سبتمبر 2024

بمناسبة دخول المدارس... 8 علامات تدل على أن ابنك محظوظ بمعلمة عظيمة

ابنك محظوظ بمعلمة عظيمة

سيدتي18-9-2024 | 09:50

عزة أبو السعود

مع بداية العام الدراسي الجديد، يتساءل الكثير من الآباء عن كيفية معرفة ما إذا كان أطفالهم يحظون برعاية معلمة متفانية أم لا، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم العلامات التي تدل علي وجود مدرسة فصل عظيمة وفقا لما نشر علي موقع inews""....

مناداة المعلم باسم الطالب

من الأشياء الإيجابية والجميلة أن يعرف المعلم اسم الطالب، وينادي به في الفصل أمام التلاميذ،  فهذا الشيء البسيط يجعله يشعر بالفخر والتميز أمام أقرانه، ومن ثم يكون أكثر نشاطا والتزاما بحفظ الدروس.

مشاركة الأنشطة الشخصية بعيدا عن المدرسة

من الأشياء الرائعة التي من الممكن أن يقوم بها المعلم، أن يستمع للطلبة ويشاركهم نشاطاتهم الشخصية، الغير مرتبطة بالمدرسة، فهذا يعمل علي القرب بين الطالب ومعلميه ويحسن العلاقة، مما يحفز الطالب علي حب المدرسة أكثر.

 يرغب طفلك في حضور أنشطة المنهج الدراسي التي يديرها هذا المعلم

إذا كان ابنك أو ابنتك ترغب بشدة في حضور أنشطة المدرسة الإضافية، مثل الكشافات، والألعاب، والموسيقي والتدبير المنزلي، التي تقوم بها المدرسة خارج المنهج الدراسي، فهذا يدل علي وجود معلمة عظيمة، تشجعه علي ممارسة الأنشطة الاستكشاف مهاراته.

لا يخشي طفلك ارتكاب الخطأ

من الطبيعي أن يتخوف  الطالب عند ارتكابه الأخطاء في هذه المرحلة العمرية بحكم صغر سنه، فالمعلم الجيد يساعد الطالب علي فهم خطئه وان يتعلم منه، ويعتبره بمثابة درس للتعلم، وأن يواجهه أخطائه بكل شجاعة، وهذا يساهم في شخصية الطالب بالإيجاب بزيادة ثقته بنفسه، وتعزيز احترامه لذاته، وأن يكون قادر على مواجهة المشاكل والتحديات.

 يكون طفلك سعيد بالذهاب إلى المدرسة

من الطبيعي أن يعشق الأطفال المكان الذي يحسسهم بالحب والأمان، ويكرهون أيضا المكان الذي يشعرهم بالاستبداد والمعاملة السيئة، فإذا كان طفلك سعيد بعودة الدراسة والذهاب إلي المدرسة كل يوم،  فهذا معناه أنه يوجد معلم يتعامل بلطف وتعاطف شديد مع الطالب.

مشاركة طفلك الإنطوائي مع معلمه وأقرانه

إذا لاحظتي أن طفلك الهادي يقوم بطرح أسئلة أو يقدم أفكارًا في الفصل الدراسي، ويشارك أرائه مع معلمه ويتواصل مع زملائه بدون خوف أو إحراج، فهذا يرجع إلي المعلم وتأثيره الإيجابي علي الطالب.

 القيام بأداء الواجب بشكل مستقل

عندما يقوم طفلك بأداء واجباته المدرسية بمفرده، دون أن يطلب منه احد، ولا يطلب مساعدة احد، فهذا يدل علي وجود معلم عظيم يقوم بدوره في توضيح الدروس، وشرحها علي أكمل وجه، مما يجعل الطالب يفهم ويستوعب بسهولة.

معرفة طفلك بالمهام القادمة

إذا كان طفلك علي دراية ووعي بما سيأخذه الأسبوع القادم، ولديه خطة مسبقة بالأعمال والدروس القادمة، فهذا يعني وجود معلم جيد يتشارك مع طلابه الأفكار والخطط المستقبلية، فهذا يعزز حب الدراسة والمدرسة لدي طفلك.