الجمعة 27 سبتمبر 2024

استشاري أمن معلومات: تفجيرات أجهزة البيجر والأي كوم نقطة تحول في مفاهيم الردع السيبراني

تفجير الأجهزة البيجر

توك شو18-9-2024 | 21:32

محمد أبو المجد

قال الدكتور محمد عزام استشاري تكنولوجيا وأمن المعلومات، إن تفجير أجهزة الاتصال البيجر والأي كوم، في لبنان هي حدث يحدث لأول مرة في التاريخ، بحيث يتم اختراق شبكة ويتم استهداف الأجهزة المتصلة بهذه الشبكة وتحويلها لقنابل تنفجر في أجساد الناس، فهي تطور خطير جدًا.

وأضاف "عزام" في مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار" على فضائية "النهار" مساء الأربعاء، أن ما حدث أمس واليوم في لبنان مماثل لأفلام الخيال العلمي، وأظن أنها ستكون نقطة تحول كبيرة في نوعية مفاهيم الردع السيبراني والرقمي.

وكانت وسائل إعلام لبنانية قد أفادت بنشوب حرائق داخل عدد من الشقق السكنية والسيارات جراء انفجار أجهزة اتصال لاسلكية في عدد من المناطق اللبنانية.

فيما تباشر طواقم الإسعاف بنقل عدد كبير من المصابين جراء انفجارات متعددة لأجهزة الاتصالات اللاسلكية، بعدما وقعت عدة إصابات في انفجار عشرات الأجهزة اللاسلكية والإلكترونية بعدد من المناطق بالبلاد

يذكر أن المعلومات الأولية عن التفجيرات الثانية التي وقعت في لبنان استهدفت أجهزة "آي كوم" و "الووكي توكي" اللاسلكي، بعدما وقعت انفجارات بالأمس في أجهزة "البيجر"، كما أنه كان هناك تعليمات صدرت للمجموعات التابعة لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت تتضمن إغلاق الأجهزة اللاسلكية.