الجمعة 27 سبتمبر 2024

استشاري تكنولوجيا معلومات عن تفجيرات أجهزة البيجر والأي كوم في لبنان: "حرب الكل خسران فيها"

تفجيرات البيكر

توك شو18-9-2024 | 21:59

محمد أبو المجد

قال محمد عزام استشاري تكنولوجيا وأمن المعلومات، إن تفجير أجهزة الاتصال البيجر والأي كوم، في لبنان شيء مختلف تمامًا حيث يتم تفخيخ الأجهزة الرقمية التي يستخدمها حوالي 5 مليار إنسان في الأرض.

وأضاف "عزام" في مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار" على فضائية "النهار" مساء الأربعاء، أنه في السابق كان يتم الحديث عن تأمين الشبكات ومراكز البيانات والأنظمة الرقمية لأن الاستهداف كان يتم في منظومة الطاقة أو منظومة بنكية أو صحية، موضحًا أن هناك 250 مليار جهاز متصل بالإنترنت حول العالم، وهي أشياء موجودة حولنا بداية من التليفزيون للتابلت لأجهزة نقل البيانات في محطات الكهرباء لوسائل النقل.

وأكد، أن ما حدث في لبنان سيتوقف أمامه العالم كثيرًا، وسيغير طريقة تفكير العالم في مفهوم جديد للردع والدفاع السيبراني، وسيحدث فيه تفرع من نوع جديد، موضحًا أنه دائمًا وأبدًا تستخدم التكنولوجيا في خدمة الإنسان، والبشرية وتوفير حياة أفضل وتبسيط حياتنا لكن يتم تفخيخ وتسليح الأجهزة فهي حرب يخسر فيها الجميع، قائلًا: "حرب الكل خسران فيها ومحدش كسبان".

وأشار استشاري تكنولوجيا المعلومات، إلى أن أجهزة البيجر تكنولوجيا قديمة للغاية، ومن الممكن أن تكون هذه التقنية سهلت مهمة اختراقها.