الجمعة 27 سبتمبر 2024

بعد الولادة.. 8 نصائح لاستعادة جمالك في أسرع وقت

أفضل نصائح للعناية ببشرتك وشعرك

سيدتي19-9-2024 | 00:38

منة الله القاضي

تعاني كثير من النساء بعد الولادة من مشاكل في البشرة والشعر،.. وذلك جراء التغيرات الهرمونية  خلال فترة الحمل وما يتبعها من فقدان للفيتامينات والمعادن،..  في السطور التالية نستعرض نصائح  الخبراء لاستعادة جمالكِ الطبيعي  خلال فترة وجيزة،..، وذلك وفقاً لما نشر على موقع "mom junction".

- تناولي طعاماً صحياً:

احرصي على تضمين  وجباتك اليومية على أطعمة غنية بمضادات الأكسدة ، مثل الفراولة والتفاح والخوخ وغيرها ، هذه الأطعمة تساعدك في حماية خلايا الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

- حافظي على نظافة فروة رأسك وشعرك:

اغسلي شعركِ بشامبو لطيف ومناسب لنوعه، مع التركيز على تدليك فروة الرأس جيدًا ، واستخدمي بلسمًا مرطبًا بعد كل غسلة،؛ هذا الروتين سيساعدك على تقوية شعركِ ومنع تساقطه.

- تجنبي سحب وربط الشعر:

تجنبي ربط شعركِ بشدة، حيث أن ذلك يضع ضغطًا كبيرًا على فروة رأسك وبصيلات الشعر، مما قد يؤدي إلى ضعفها وتساقطها ؛ بالإضافة إلى ذلك قد يسبب ربط الشعر بإحكام تكسر الأطراف وتلف الشعر.

- مكملات غذائية:

بعد الولادة، يحتاج جسمكِ إلى تغذية إضافية لاستعادة حيويته ، حيث تعتبر المكملات الغذائية، خاصة تلك التي تحتوي على فيتامينات ب وفيتامين ج، مفيدة جدًا في هذه الفترة ، حيث تساهم هذه الفيتامينات في تقوية الشعر والأظافر، وتعزيز مناعتكِ.

- عالجي تصبغات وجهك:

لتقليل ظهور البقع الداكنة بعد الولادة، عليكِ  استخدام واقي الشمس يوميًا، حتى لو كنتِ في المنزل ، واختاري واقيًا يحتوي على عامل حماية من الشمس SPF 15 على الأقل للبقاء في المنزل، وSPF 30 أو 50 للخروج ، غطي بشرتكِ قدر الإمكان عند الخروج بارتداء قبعة ونظارات شمسية ، واستخدمي مرطبًا خاصًا بالبشرة المصطبغة لترطيب بشرتكِ وحمايتها ؛ مع الوقت ستلاحظين تفتيح البقع الموجودة واختفائها تدريجيًا.

- علاج حب الشباب:

اغسلي وجهكِ مرتين يوميًا بمنظف لطيف ومناسب لنوع بشرتكِ ؛ بعد ذلك طبقي مرطبًا خفيفًا وخاليًا من الزيوت لترطيب بشرتكِ وحمايتها مرة واحدة في الأسبوع، استخدمي مقشرًا لطيفًا لإزالة الخلايا الميتة وتوحيد لون البشرة، اختاري منتجات طبيعية تحتوي على مكونات مثل الصبار لتغذية بشرتكِ وحمايتها من التهيج.

- معالجة الهالات السوداء والانتفاخات حول العين:

للحفاظ على صحتكِ ونضارة بشرتكِ، احرصي على شرب كمية كافية من الماء 8 أكواب على الأقل يوميًا ، واتباعي نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات ، واستغلي فترات نوم طفلكِ للحصول على قسط كافٍ من الراحة، حتى لو كانت فترات قصيرة ، استخدمي كريمًا للعين مخصصًا للهالات السوداء والانتفاخات.

- علامات التمدد:

لتجنب ظهور علامات التمدد خلال فترة الحمل وبعد الولادة، ابدئي باستخدام مرطب غني بزيت الزيتون أو كريم خاص بعلامات التمدد بشكل يومي، مع التركيز على المناطق المعرضة للتمدد مثل البطن والثديين؛ يمكنكِ أيضًا تدليك هذه المناطق بلطف بزيت الزيتون لزيادة ترطيب البشرة وتحسين مرونتها ؛ بالإضافة إلى ذلك اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا، ومارسي تمارين رياضية خفيفة ومناسبة للحامل بعد استشارة طبيبكِ.