السبت 19 اكتوبر 2024

نودع الأجواء الحارة .. موعد بداية فصل الخريف فلكيًا

تساقط الأوراق في الخريف

تحقيقات20-9-2024 | 14:54

محمود غانم

يستعد النصف الشمالي من الكرة الأرضية، في غضون الساعات المقبلة، لإستقبال فصل الخريف فلكيًا، الذي يأخذنا من حرارة الجو إلى اعتداله المعروف، لنودع بذلك صيف 2024، الذي صنف على أنه الأكثر سخونة منذ بدء تسجيل درجات الحرارة.

خريف 2024

وفلكيًا، سوف تحدث ذروة الإعتدال الخريفي، يوم الأحد المقبل، وذلك في تمام الساعة 3:45 مساءً، وفق التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وذلك إيذانًا برحيل فصل الصيف فلكيًا وجغرافيًا، ودخول فصل الخريف الذي يبلغ طوله هذا العام 89 يومًا و20 ساعة و37 دقيقة.

وفي ذلك اليوم، سوف تشرق الشمس مباشرة على خط الاستواء ويتساوى طول النهار والليل مجددًا على الكرة الارضية كما في الاعتدال الربيعي، ويكون خريفًا في نصف الكرة الشمالي وربيعًا في نصف الكرة الجنوبي.

وعقب لحظة الاعتدال الخريفي، تبدأ الشمس بالانحراف باتجاه الجنوب حتى يقصر طول النهار ويزيد طول الليل ويبلغ أقصاه عند ذروة الشتاء في الـ21 ديسمبر المقبل فيكون النهار في ذلك اليوم هو أقصر نهار في العام.

 طقس الخريف

ينقلنا فصل الخريف من حرارة الصيف إلى الأجواء الباردة لفصل الشتاء، ويحمل النصف الأول منه بعض سمات فصل الصيف فقد تشهد أول أيامه ارتفاعات مؤقتة في درجات الحرارة، بينما يحمل النصف الثانى منه سمات فصل الشتاء، حيث يشهد انخفاضًا في درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

وتشير توقعات هيئة الأرصاد إلى أن يشهد خريف هذا العام، زيادة في معدلات سقوط الأمطار أثناء تعرض البلاد لحالات عدم الاستقرار خاصة على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب البلاد، وذلك في ظل التغيرات المناخية.

وفي بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السودان الموسمي، الذي يؤدي إلى سقوط أمطار قد تكون غزيرة أحيانًا، ومن المتوقع خلال خريف هذا العام أن تزيد فرص تشكل السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد، طبقًا للخبراء.

وعمومًا، يتسم مناخ فصل الخريف بالإعتدال في درجات الحرارة، ولكن وفقًا للتنبؤات الفصلية هذا العام قد يتخلله بعض الارتفاعات المؤقتة في درجات الحرارة العظمى على بعض المناطق خاصة في النصف الأول من فصل الخريف.