السبت 19 اكتوبر 2024

مهرجان الإسكندرية المسرحي| انطلاق ورشة «تقنيات التمثيل» لفيليب ماكين

ورشة تقنيات التمثيل

ثقافة21-9-2024 | 23:10

همت مصطفى

انطلقت اليوم ورشة «تقنيات التمثيل: سر- إشاعة - حقيقة» بقيادة المدرب فيليب ماكين، بقصر ثقافة الأنفوشي، وذلك ضمننمن فعاليات مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي «مسرح بلا إنتاج» للدورة  الـرابعة عشرة« دورة أحمد السقا»، والتي انطلقت مساء أمس  بالأنفوشي وتستمر حتى 26 سبتمبر الجاري.

 

بدأت الورشة بتعارف المدرب على المشاركين، حيث تحدث عن شغفه الكبير بالمسرح، وكيف يستمتع بخلق العروض المسرحية من العدم أولا شيء.

 

وتضمنت الورشة مجموعة من التمارين وهي:«التواصل بصري، طلب من كل مشارك التقدم والتواصل بصريًا مع الآخرين مع تقديم نبذة عن نفسه، وتجول المشاركون في الغرفة مع التركيز على التواصل البصري فيما بينهم، وتمرين الانتقال من التجول إلى الوقوف لتشكيل أشكال جسدية تعبيرية، وكان من التمارين أيضا مخصصا لتطوير الخيال.

 

وأكد «فيليب» أن الخيال هو العنصر الأهم بالنسبة له في عملية التمثيل، وأشار إلى أنه خلال مسيرته في تقديم الورش مع مختلف الأعمار، جمع مجموعة من الكلمات التي تساعد في إطلاق خيال المشاركين.

واختتمت الورشة بتمرين أخير ركّز على تحفيز الخيال، وأعرب فيليب عن سعادته بمستوى المشاركين ومدى إبداعهم الخيالي، وأشار إلى أنه في الأيام المقبلة سيعمل على مساعدة المشاركين بشكل أعمق لإطلاق خيالهم بطريقة أكبر وأكثر حرية.

 

وافتتح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي «مسرح بلا إنتاج، فعاليات الدورة الـرابعة عشرة «14»، دورة الفنان أحمد السقا، مساء أمس 20 سبتمبر بمسرح قصر ثقافة الأنفوشي، بحضور جماهيري، والعديد من  نجوم  المسرح السكندري، والفنانين المصريين والعرب والأجانب من الوفود  المشاركة في المهرجان، ومن بينهم الفنانة عايدة فهمي،  وفاء الحكيم، ومن العراق عزيز خيون، ومن السعودية فهد ردة الحارثي.

 

 مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي 

ويشارك مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي «مسرح بلا إنتاج»، في دورته الرابعة عشرة، هذا العام 16 عرضًا م من مختلف الدول العربية والأجنبية، و من بينها 4 عروض مصرية، 9 عروض عربية من الإمارات والسعودية وتونس والجزائر والعراق والأردن ولبنان والسودان، و3 عروض دولية من بولندا وإيطاليا وإسبانيا. 

ويقام المهرجان على مسارح الإسكندرية المختلفة، في الفترة من 20 إلى 26 سبتمبر، تحت رعاية وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو، ويرأسه شرفيًا ومؤسسه المخرج الدكتور جمال ياقوت، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن، ومدير المهرجان الفنان أحمد سمير.