السبت 19 اكتوبر 2024

للنساء .. فوائد مذهلة لتناول الجزر منها التمتع ببشرة نضرة

أسباب تدفعك لتناول المزيد من الجزر

سيدتي24-9-2024 | 01:04

منة الله القاضي

يعتبر الجزر من الخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن  التي تحتاجها المرأة،.. فهو  يحمل في طياته فوائد صحية لا حصر لها...

وفيما يلي نستعرض أهم الأسباب التي تجعلك تضيفين الجزر لقائمة طعامك اليومية،.. وفقاً لما ذكرع خبراء التغذية عبر موقع "realsimple"

- يعزز صحة العين:

تعتبر الخضروات الجذرية، مثل الجزر، مخازن حقيقية للفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم ؛ فالجزر على سبيل المثال، غني بالبيتا كاروتين، الصبغة البرتقالية التي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ، المعروف بدوره الأساسي في الحفاظ على صحة العين وتحسين الرؤية ، فبمجرد تناول نصف كوب من الجزر النيء، تكونين قد حصلتِ على أكثر من نصف الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ، مما يساعدك في الوقاية من أمراض العيون مثل الضمور البقعي.

- يساعدك على بقاء البشرة صحية:

بالإضافة إلى دوره المعروف في تحسين الرؤية؛ بل يمتد إلى حماية البشرة من التلف والأمراض ، حيث تشير دراسات حديثة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كافية من فيتامين أ والكاروتينات، الموجودة بكثرة في الجزر، يكونون أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد ، هذا يعني أن تناول الجزر بانتظام ليس مفيدًا للعينين فقط، بل يساهم أيضًا في الحفاظ على بشرة صحية وشابة.

- ممتاز لأمعائك:

يحتوي الجزر على مزيج من الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان، مما يجعله غذاءً مثالياً لصحة الجهاز الهضمي ؛ فالألياف القابلة للذوبان تساعدك على الشعور بالشبع، بينما تعزز الألياف غير القابلة للذوبان حركة الأمعاء وتمنع الإمساك.

- يحافظ على صحة القلب:

إن فوائد الجزر تتجاوز صحة العينين، حيث يحتوي على كمية وفيرة من البوتاسيوم، وهو معدن أساسي لصحة القلب والأوعية الدموية ، حيث يساهم البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على ضربات القلب المنتظمة ؛ بالإضافة إلى ذلك فهو غني بمضادات الأكسدة مثل الكاروتينات والبوليفينول، والتي تحمي خلايا الجسم من التلف وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، يقترن محتواه العالي من الألياف بهذه العناصر الغذائية القيمة، فإنه يصبح غذاءً مثاليًا للحفاظ على صحة القلب والشرايين.

- هو صديق الجلوكوز:

يتميز الجزر بتأثيره المحدود على نسبة السكر في الدم، مما يجعله خيارًا مثاليًا كوجبة خفيفة صحية لمرضى السكر والأشخاص الذين يسعون إلى الحفاظ على مستوى ثابت للسكر في الدم ؛ فالألياف الموجودة فيه تساعدك على إبطاء عملية هضم السكريات، مما يمنع الارتفاع المفاجئ في مستوى السكر في الدم ، هذا الاستقرار في مستوى السكر يساعدك بدوره على تجنب التقلبات المزعجة في الطاقة والمزاج، ويقلل من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الغنية بالسكر.