السبت 19 اكتوبر 2024

مشروع جديد يدعمه البنك الدولي لتحسين جودة آلاف الطلاب في كمبوديا

البنك الدولي

اقتصاد25-9-2024 | 12:42

دار الهلال

وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على تمويل بقيمة 80 مليون دولار لدعم جهود كمبوديا لتحسين جودة التعليم العالي والبحث، لاسيما في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وذكر بيان صادر عن البنك الدولي أن تمويل المشروع يأتي من المؤسسة الدولية للتنمية، وهي ذراع البنك الدولي للإقراض الميسر للبلدان المنخفضة الدخل.

وأضاف البيان أن هذا المشروع، الذي يستمر ست سنوات، سيدعم جهود تسع مؤسسات عامة للتعليم العالي لتطوير خريجين مؤهلين تأهيلاً جيدًا ومنتجات بحثية تساهم في التنمية الاقتصادية للبلاد. وسوف يستفيد حوالي 32 ألف طالب، من بينهم نحو 13 ألف امرأة، من أنشطته، والتي ستشمل تحديث المناهج الدراسية وتدريب المحاضرين ورقمنة تقديم التعليم.

ويركز المشروع بشدة على تحسين جودة التعلم للطالبات والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ودعم أعضاء هيئة التدريس من الإناث، كما يتبنى معايير تصميم البنية الأساسية المقاومة للمناخ ويعطي الأولوية لمشاريع البحث المتعلقة بتغير المناخ.

وقالت تانيا ماير مديرة البنك الدولي في كمبوديا إن تعزيز التعليم العالي عالي الجودة وإعداد عدد من الخريجين ذوي المهارات العالية سيساعد كمبوديا على تعزيز رأس مالها البشري وتعزيز النمو الشامل والتنمية  عن طريق استكمال الاستثمارات في الصحة والتعليم الأساسي، والتي تشكل الأساس لقوة عاملة منتجة.

ورغم زيادة الوصول إلى التعليم العالي تدريجيًا، فإن التحسينات في جودة التعليم والبحث وأهميته ضرورية لبناء قدرة كمبوديا على تلبية الاحتياجات المتطورة لسوق العمل في بيئة سريعة التغير.

وسيبني هذا المشروع على النجاحات والدروس المستفادة من مشروع مستمر عزز فرص التعلم لأكثر من 128 ألف طالب في التعليم العالي في كمبوديا، أكثر من نصفهم من النساء، من خلال إنشاء 67 برنامجًا أكاديميًا، وتمويل 53 مشروعًا بحثيًا، وإنشاء أو تجديد 147 مختبرًا.