السبت 19 اكتوبر 2024

الليلة .. الأوبرا تحيى ذكرى الموسيقار بليغ حمدي على المسرح الكبير

بليغ حمدي

فن26-9-2024 | 09:30

ياسمين محمد

تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد احتفالية فنية خاصة بمناسبة ذكري وفاة الموسيقار بليغ حمدي، التي تحييها الفرقة العربية الوطنية للموسيقي بقيادة المايسترو الدكتور مصطفي حلمي، مساء اليوم في تمام الساعة 8 ونصف على المسرح الكبير.

ويتضمن البرنامج مختارات من أشهر أعماله منها التوبة، طاير يا هوى، زي الهوى، سلم على، ليلة من الليالي، وحياة اللي فات، حبك حياتي، موعود، خسارة خسارة، مغرم صبابة، الحنة يا قطر الندى، ليالينا، عشان بحبك أنا، هوي يا هوي، أنا بعشقك، بعيد عنك، أداء الفنانين أحمد سعيد، محمد طارق، آيات فاروق، أشرف وليد، أحمد عصام، إيمان عبد الغني.

يشار إلى أن ألحان بليغ حمدي اتسمت بالبساطة والسهولة، وكان له ألقاب كثيرة منها ملك الموسيقى، ولحن الشجن، وتوفي في 12 سبتمبر 1993 عن عمر يناهز 62 عاما، تاركا ثروة فنية من الألحان لكافة الأنواع الغنائية التي تنوعت بين الرومانسية والوطنية والأشعار وأغاني الأطفال والأدعية، ومنها ألحانه للشيخ سيد النقشبندي وأشهرها مولاي.

يذكر أن بليغ حمدي شارك في تقديم الموسيقى التصويرية لفيلم بليغ لحن الشجن، الذي عرض عام 2007، ويحكي الفيلم لمحة عن حياة الموسيقار الراحل بليغ حمدي وعلاقته بكبار مطربي عصره من خلال فتاة تسمع عن بليغ لأول مرة وتحاول اكتشاف المزيد عن سيرته الفنية.

ومن المعروف أن الفرقة القومية العربية للموسيقى تأسست عام 1989، بهدف جمع التراث الموسيقي والغنائي العربي، وإعادة تقديمه بأسلوب أكاديمي وعلمي متطور لتتمكن الأجيال الجديدة من التعرف على التراث الموسيقي العربي؛ حفاظا عليه من الاندثار.