السبت 28 سبتمبر 2024

مهرجان الإسكندرية المسرحي«بلا إنتاج | جوائز الدورة الـ 14.. تفاصيل وصور

مهرجان الإسكندرية المسرحي

ثقافة28-9-2024 | 00:17

همت مصطفى

اختتم أمس مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي «بلا إنتاج» فعاليات دورته الـ 14، بحضور الفنان أحمد السقا، والذي تحمل الدورة اسمه ودكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية ورئيس أكاديمية الفنون السابق، وعدد كبير من أعضاء الفرق المشاركة  من المصريين والعرب والأجانب.

جائزة الحلول الخلاقة ولجنة التحكيم الخاصة 

وأعلن خلال فعاليات حفل الختام جوائز مسابقة العروض المسرحية،  ومنحت لجنة التحكيم جائزتها: لعرض «Error 404» من إسبانيا، وومنحتجائزة الحلول الخلاقة: لعرض «كاسيت»عن نص رحلة حنظلة لسعد الله ونوس - سينوجرافيا وإخراج فخر الدين لونيس، 

جوائز الديكور

وعن جوائز الديكور وحصدت مصممة الديكور دنيا عزيز على المركز الأول في الديكور عن مشاركتها في عرض «كاسبر» من مصر، وفكرته مستوحاة من نص الكاتب النمساوي بيتر هاندكه، دراماتورج وإخراج أشرف علي، فيما فاز مصمم الديكور السيد محمد بالمركز الثاني في جائزة الديكور عرض «حيث لا يراني أحد» من تأليف وإخراج محمود صلاح  من مصر أيضًا.

 

أفضل ملابس

وعن جوائز الملابس  فازت هناء أحمد النجدي  بالمركز الأول عن عرض «حيث لا يراني أحد» من مصر والعرض من تأليف وإخراج محمود صلاح عطية، و ذهب المركز الثاني في جائزة الملابس للعرض الإيطالي عرض« THE PANIC SONG SHOW».

جوائز الإضاءة 

، وجاءت  جوائز الإضاءة والمركز الأول لأحمد طارق عن عرضين «حيث لايراني أحد» وذهب المركز الثاني، لأفضل إضاءة بالمهرجان للعرض الإيطالي « THE PANIC SONG SHOW».

 

أفضل دراما حركية 

 وجاءت جوائز الدراما الحركية بفوز محمد صلاح بالمركز الأول عن عرض «كاسبر» لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة  فيما حصد المركز الثاني للدراما الحركية العرض اللبناني «ميتامورفوز..  METAMORPHOSIS»،  من إخراج غيدا حكيم.

جائزة  الماكياج

فاز  العرض المصري «حيث لا يراني أحد» بالمركز الأول في الماكياج، للفنانة مارينا مجدي، تأليف وإخراج محمود صلاح ، إنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون بالقاهرة،  فيما فاز بالمركز الثاني للجائزة عن عرض« كاسيت» من الجزائر ،  والمقدم عن نص رحلة حنظلة لسعد الله ونوس - سينوجرافيا وإخراج فخر الدين لونيس.

أفضل موسيقى

وعن جوائز الموسيقى ، جاءت بفوز عرض « كاسيت» من الجزائر بالمركز الأول والمقدم عن نص رحلة حنظلة لسعد الله ونوس - سينوجرافيا وإخراج فخر الدين لونيس،  فيما فاز  بالمركز الثاني  عرض «نون فجوة»،  فكرة وتأليف وإخراج محمد عليش.

أفضل سينوغرافيا 

وفاز  العرض  السعودي «ضوء»، بجائزة أفضل سينوغرافيا بالمهرجان، والعرض من تأليف فهد بن ردة الحارثي، وإخراج أحمد الأحمري، بمشاركة فرقة الطائف.

 شهادات التميز 

ومنحت اللجنة شهادة  التميز في عناصر متعددة حيث حصدها في التمثيل   الطفل فارس فياض عن دور  ابن الأرض الطفل كاسبر، في  عرض «كاسبر» وحصدت التميز وعد عادل عن عرض «نون الفجوة» من السودان  ومنحت اللجنة أيضا شهادة التقدير عن الأداء الجماعي عن عرض «استدعاء ولي أمر» تأليف محمد السوري وإخراج أحمد علاء. 

 وفي الجوائز الفنية منحت اللجنة شهادة التقدير في الموسيقي إلى  أسامة إسماعيل عن عرض «فراشات» من إنتاج مسرح الفجيرة تأليف: بدر الحمداني و إخراج سعيد الهرش وفي الدراماتورج حصد على التميز عرض «أنتيجوني»  من تأليف جان آنوي، إعداد وإخراج حكيم حرب، لفرقة مسرح الرحالة.

 أفضل نص مسرحي 

وجاءت جوائز أفضل نص للمركزين الأول والثاني فقط، حيث فاز  نص  «حيث لا يراني أحد» للمؤلف   المصري محمود صلاح عطية بالمكز الأول لأفضل نص بالمهرجان، فيما حصد   المركز الثاني  المؤلف  المصري أيضًا محمد عادل  عن  «المطبخ».

جوائز التمثيل 

وجاءت  جوائز التمثيل في المركزين الأول والثاني للدور الأول والثاني رجال ونساء.

أفضل ممثلة/ دور أول

فازت الممثلة تريزا صالح من لبنان عن عرض مشاركتها في  العرض اللبناني «ميتامورفوز..  METAMORPHOSIS»، بالمركز الأول لأفضل ممثلة دور أول، فيما حصدت المركز الثاني/ دور أول نساء الفنانة  نادرة تومي من  تونس.

أفضل ممثل/ دور أول

وفاز محمد صلاح من مصر المركز الأول، لأفضل ممثل دور أول عن  دوره في عرض «كاسبر» لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة، فيما فاز = الفنان بولا ماهر من مصر أيضا بالمركز الثاني للجائزة  دوره في  عرض «حيث لا يراني أحد»  لفريق المعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون بالقاهرة ومن تأليف وإخراج محمود صلاح عطية.

 أفضل ممثلة/ دورثان

و حصدت  الفنانة ليلة مجدي عن عرض «المطبخ» المركز الأول لأفضل ممثلة / دورثان، فيما حصدت المركز الثاني للجائزة الفنانة فرح سيد من لبنان عن دورها في عرض «ميتامورفوز..  METAMORPHOSIS»   من إخراج غيدا حكيم.

 أفضل ممثل/ دورثان

وفاز أحمد رحيم من مصر بالمركز الأول لجائزة أفضل ممثل/ دور ثان عن دوره في عرض « كاسبر» إخراج أشرف علي ، وفاز الفنان عراف محمد من الجزائر بالمركز الثاني عن  دوره  في عرض «كاسيت» والمقدم عن نص رحلة حنظلة لسعد الله ونوس - سينوجرافيا وإخراج فخر الدين لونيس.

جوائز الإخراج والعروض 

 وأعلنت لجنة التحكيم فوز أشرف علي، بأفضل مخرج للمركز الأول،عن أفضل عرض للمركز الأول و هو «كاسبر» لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي إنتاج الإدارة العامة للمسرح بالهيئة المركزية للشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة. 

وفاز بالمركز الثاني لأفضل مخرج بالمهرجان  محمود صلاح عن عرض «حيث لا يراني أحد» من مصر، والذي حصد بدوره أفضل عرض للمركز الثاني بالمهرجان.

لجنة التحكيم 

و تشكلت لجنة التحكيم من  المخرج: فيليب ماكنزي «Philip Mackenzie» - أستراليا، والكاتب: محمود جمال حديني من مصر، مصمم المناظر المسرحية روبيستمان مولينز «Robeastman Mullins» من أمريكا  الكاتبة والمخرجة سيرين أشقر «Sirine Achkar»، من فرنسا، و الناقدة منار خالد - مصر،  مقرر لجنة التحكيم: الفنانة ناديت عادل  من مصر.

 مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي «مسرح بلا إنتاج» 14

أقيم  مهرجان  مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي «مسرح بلا إنتاج»، في دورته الرابعة عشرة،  برئاسة  الفنان إبراهيم الفرن على مسارح الإسكندرية المختلفة، في الفترة من 20 إلى 26 سبتمبر، تحت رعاية وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو، ويرأسه شرفيًا ومؤسسه المخرج الدكتور جمال ياقوت،  ومدير المهرجان الفنان أحمد سمير.

وشاركت هذا العام في المهرجان عروض مسرحية من مختلف الدول العربية والأجنبية، وتتضمن 15 عرضًا من بينها 4 عروض مصرية، 9 عروض عربية من الإمارات والسعودية وتونس والجزائر والعراق والأردن ولبنان والسودان، و3 عروض دولية من بولندا وإيطاليا وإسبانيا.