الإثنين 21 اكتوبر 2024

بيرو: اكتشاف بقايا متحجرة لثلاثة "ماستودون" يتجاوز عمرها 11 ألف عام

بيرو

عرب وعالم28-9-2024 | 11:28

دار الهلال

قال باحثون إنه تم اكتشاف بقايا متحجرة لثلاثة من حيوان الماستودون - وهو حيوان ضخم يشبه الفيل - يتجاوز عمرها 11 ألف عام في منطقة جونين بوسط الأنديز في بيرو.

ونقلت صحيفة لوفيجارو الفرنسية عن إيفان ميزا عالم الحفريات بالمعهد الجيولوجي والتعدين والمعادن في بيرو:"لقد تم اكتشاف بقايا ثلاثة ماستودون بحالة جيدة من العصر البليستوسيني ، موضحا أن الاكتشاف تم قبل بضعة أسابيع في منطقة برية في تشامبارا، بإقليم جونين، الواقع على بعد حوالي 290 كيلومترا شرقي العاصمة ليما.

وأردف ميزا قائلا :"إن هذا الاكتشاف فريد من نوعه في بيرو، وقد يحوي هذا الموقع الضخم في باطنه بقايا حيوانات أخرى من العصر البليستوسيني، وهي فترة بدأت قبل 2.6 مليون سنة وانتهت قبل 11700 عام"، موضحا أن أعمال التنقيب بدأت في عام 2019.

ومن بين البقايا التي تم العثورعليها من الماستودون - أبناء عمومة الماموث والفيلة، والتي يمكن أن يصل طولها إلى ثلاثة أمتار - أنياب، وعظام الفخذ، والظنبوب، والشظية، والأضلاع، والزند، والأسنان.

ويذكر أن حيوان الماستودون قدم من أمريكا الشمالية عندما أغلق برزخ بنما منذ حوالي ثلاثة إلى أربعة ملايين سنة واستقر في أمريكا الجنوبية على إثر حدوث تبادل كبير للحياة البرية بين الأمريكيين.