السبت 28 سبتمبر 2024

حكايات قطع أثرية من متاحفنا| وعاء مستحضرات تجميل على شكل سمكة.. أبرز مقتنيات المتحف المصري

وعاء مستحضرات التجميل

ثقافة28-9-2024 | 13:31

فاطمة الزهراء حمدي

تشتهر مصر بآثارها العريقة منذ آلاف السنين، فمنها القطع الأثرية ذات التراث الفريد، فهذه القطع من الممكن أن تكون خنجرًا أو تمثالًا أو عمودًا، وتتم دائمًا عملية البحث والتنقيب عن هذه القطع المهمة.

وعُرف المصريون القدماء، بإبداعهم وبراعتهم، في صناعة التماثيل، ونحتها، ودقتهم في إبراز المغزي من صناعة تلك التحف الفنية ذات اللمسات الإبداعية، ولكن ظهرت دقتهم أيضًا في صناعة الحلى والإكسسوارات.

وعاء مستحضرات التجميل

ويعود وعاء مستحضرات التجميل المصنوع من الزجاج الألوان على شكل سمكة، إلى الأسرة الثامنة عشر، الدولة الحديثة، حيث عُثر عليه في سقارة، ويبلغ ارتفاع الوعاء 9سم، والعرض 6سم، أما الطول 6سم.

وصمم وعاء مستحضرات التجميل بطريقة بديعة تدل على براعة المصريين القدماء، حيث يعكس ذلك التصميم جمال الطبيعة ويعزز تجربة الاستخدام، وتضيف الألوان الزاهية مثل الأزرق الداكن والأصفر والأبيض لمسة من الحيوية، بينما تشير الخطوط البيضاء حول الفم إلى تفاصيل دقيقة تجعل التصميم فريدًا.

ويعود تاريخ مستحضرات التجميل في مصر، لآلاف السنين، حيث كانت النساء المصريات يستخدمن مستحضرات طبيعية مثل المراهم والزيوت الأساسية للحفاظ على جمالهن، كانت هذه الممارسات جزءًا من ثقافتهن اليومية، مما يدل على أهمية الجمال في المجتمع المصري القديم.