الإثنين 30 سبتمبر 2024

7 علامات تدل على أنك تتعاملي مع أشخاص مصاصي للطاقة

التعامل مع مصاصي الطاقة

سيدتي30-9-2024 | 10:04

عزة أبو السعود

تتأثر بعض النساء بالأشخاص مصاصي الطاقة والسلبيين، الأمر الذي ينعكس على حالتهن المزاجية ويجعلهن أكثر اكتئابا وحزناً، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم العلامات التي تدل على انك تتعاملي مع أشخاص مصاصي للطاقة، كي تتجنبيهم، وفقا لما نشر علي موقع  citymagazaine

1-الدراما:

العلامة الرئيسية لمصاصي الطاقة، هو افتعاله لخلق المشاكل والصراعات مع الآخرين، حيث قد يتلذذ  في نشر مشاكله بشكل متكرر، ويكرر نفس أخطائه ويعيد نفس السيناريو دائما، الأمر الذي ينعكس عليك بالسلب،  فلذا إذا واجهتي هذا الشخص حاولي الابتعاد عنه ولا تعطي الفرصة لسماع مشاكله مرة أخرى.

2- افتقاره لسماعك:

من احدي العلامات الرئيسية لمصاصي الطاقة، هو الافتقار إلى السماع، فهو شخص لا يسمع احد، فعندما تتحدثي معه يقاطع حديثك ويقلل من قولك، من أجل أن يتحدث هو ويرغبك ويستعطفك لسماعه وحل مشاكله، وهذا الأمر قد يكون مرهقًا جدا.

3-الانتقاد تحت ستار الاهتمام :

يتلاعب مصاص الطاقة بالكلام واللعب بالألفاظ وتحوير الموقف لصالحه،  فهو يتفنن في إظهار عيوبك وينتقدك دائما بالسلب، وفي حال اعتراضك له، يشعرك ويحسسك  أن انتقاده لك من باب النصيحة والاهتمام والخوف عليكي وليس النقد،  فعند التواجد دائما مع شخص منتقد لعيوبك قد يكون مرهق جدا ويستنزف طاقتك، فابتعدي.

4- السعي العنيف لجذب الانتباه :

يسعى مصاص الطاقة إلى أن يكون محور الاهتمام والتركيز وجذب لفت الانتباه إليه، ودائما يتحدث عن نفسه وعن إنجازاته التي لا تذكر، ولكن قد يراها حدث في ذاته، ويطلب منك دائما الدعم والتصعيد، وهذا الأمر صعب ومرهق جدا،  فابتعدي.

5- إخلاء المسؤولية:

من العلامات الخطيرة لمصاصي الطاقة، هو عدم تحمل مسئولية أفعاله وأخطائه، وغالبا يلقي باللوم على غيرهم، فمن الصعب مواجهته بأخطائه، فعند وجودك مع هذا الشخص، قد يسمم أفكارك وحياتك، فيجب الابتعاد عنه.

6-  التلاعب من خلال الشعور بالذنب:

من العلامات الخطيرة لمصاصي الطاقة، أنه يشعرك ويحسسك بالذنب، من أجل التعاطف معه ومساندته عند  أخطائه،  التي لا يستطيع إصلاحها،  فهو يجبرك دائما على أن تسامحيه وتقفي بجواره، لأنه شخص ضعيف ويستمد قوته من الآخرين،  وهذا الأمر قد يكون مرهقًا جدا لك.

7-- تشعرين بالراحة في البعد عنهم:

من العلامات الواضحة علي أن هذا الشخص هو من  مصاص الطاقة، هو الاستماع لحدسك، فعندما  تشعرين بالراحة النفسية والتحسن الإيجابي في حياتك في حال بعد الشخص عنك، فيجب أن تبتعدي.