الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

في الذكرى الـ 51 على نصر أكتوبر.. أغاني وطنية رصدت الانتصارات

حرب أكتوبر

فن1-10-2024 | 10:34

ياسمين محمد

أيام قليلة ويحتفل الشعب المصري بالذكرى الـ 51 عن حرب أكتوبر 1973م، التى انتصرت فيها إرادة مصر جيشا وشعبا وتغلبت على العدو الإسرائيلى، وكان الفن أحد العناصر التى وثقت حرب أكتوبر 1973، بمراحله المختلفة سواء من خلال السينما أو الدراما أو الأغانى، نستعرض لكم في السطور التالية أبرز الأغاني عن أكتوبر.

أغنية عبرنا الهزيمة لـ شادية 

قدمت الفنانة شادية أغنية «عبرنا الهزيمة»، والتي تم إذاعتها خلال أيام حرب أكتوبر، فإن الأغنية من تأليف الشاعر عبد الرحيم منصور، وكانت عنوان لمقال الأديب الكبير توفيق الحكيم، ولحن الأغنية الموسيقار بليغ حمدي.

كلمات الأغنية: «باسمك يا بلادى تشتد العزيمة. باسمك يا بلادى عدينا القنال. باسمك يا بلادى خطينا المحال. باسمك يا حبيبتى. مصر يا حبيبتى. امى يا حبيبتى».

أغنية دولا مين ودولا مين 

وأيضا قامت الفنانة والسندريلا سعاد حسني، بتقدم أغنية «دولا مين ودولا مين»، والتي غنتها بعد إندلاع حرب أكتوبر، حيث قامت السندريلا بالتواصل مع الإذاعي وجدي الحكيم، وطلبت منه الغناء للأبطال على الجبهة، وعرضت عليها أشعار أحمد فؤاد نجم، ولحن الموسيقار كمال الطويل، ليوافق الحكيم على تقديم الأغنية.

أغنية عاش اللي قال لـ عبد الحليم حافظ

وأيضا قدم العندليب عبد الحليم حافظ أغنية «عاش اللي قال» في السادس من أكتوب، الساعة 2 ظهرا، كلمات الشاعر محمد حمزة، حيث يقال أن الشاعر كتب الأغنية بعدما قراء مقال للكاتب محمد حسنين هيكل بجريدة الأهرام، الأغنية من ألحان بليغ حمدي.

ويتضمن مطلع الأغنية: «عاش اللي قال الكلمة بحكمة وفي الوقت المناسب عاش اللي قال لازم نرجع أرضنا من كل غاصب عاشوا العرب اللي في ليلة أصبحوا ملايين تحارب عاش اللي قال للرجال عدوا القنال».

أغنية بسم الله لـ بليغ حمدي ووردة 

قرر الموسيقار بليغ حمدي عن تقديم أغنية يوم حرب أكتوبر 1973م الساعة 3 ظهرا، لحماس الجنود، وذهب برفقة الفنانة وردة إلي  مبني الإذاعة والتليفزيون ومعهم الشاعرعبدالرحيم منصور، إلا أن الأمن المسئول في المبنى امتنع عن إدخالهم وهنا صرخ بليغ حمدي "هاتوا وجدي الحكيم" والذي كان مسئولا بالإذاعة وقتها.

رايات النصر

وتعتبر أغنية "رايات النصر" من أشهر الأغاني التي تعبر عن حرب أكتوبر وانتصار الجيش المصري، والتي كتبت كلماتها الشاعرة نبيلة قنديل ولحنها زوجها على إسماعيل، وكانت الأغنية جاهزة قبل عام من حرب أكتوبر لتعرض في فيلم "العصفور" للمخرج يوسف شاهين، ولكن شاهين قدمها للإذاعة بعد انتصار أكتوبر، قائلًا: "نصر أكتوبر عندي أهم من الفيلم".