الأربعاء 2 اكتوبر 2024

في الذكرى الـ 51 على نصر أكتوبر .. أشهر 6 أغاني عن عبور الجيش المصري

حرب أكتوبر

فن2-10-2024 | 12:09

أيام قليلة ويحتفل الشعب المصري بالذكرى الـ 51 عن حرب أكتوبر 1973م، التى انتصرت فيها إرادة مصر جيشا وشعبا وتغلبت على العدو الإسرائيلى، وكان الفن أحد العناصر التى وثقت حرب أكتوبر 1973،لأغاني حرب أكتوبر، كان لمجال الفن جانب كبير من حيث الأغانى التى رسخت ودونت هذه الانتصارات فى وجدان وعقول المصريين، 

-سمينا وعدينا 

وهي الأغنية الوحيدة التي تؤرخ أن حرب أكتوبر 1973 وقعت في شهر رمضان المبارك، فتقول كلمات الأغنية: «سمينا وعدينا وايد المولى ساعدتنا .. جمعنا كل قوتنا وساندتنا عروبتنا .. وسمّينا وعدّينا وإيد المولى ساعدتنا .. سمّينا وعدّينا شقينا طريق النصر .. وإيد المولى ساعدتنا رجّعنا ابتسامة مصر .. خيوط الفجر بتنوّر وكل الشعب بيكّبر .. وفى رمضان وبالإيمان أراضينا بتتحرّر».

الأغنية من كلمات الشاعرة عليه الجعّار، ومن ألحان عبد العظيم محمد، وغنتها المطربة شهرزاد.

-أغنية «الله أكبر.. بسم الله»

وتعتبر أغنية بسم الله أكثر ما يفضل سماعها المصريين في يوم انتصار اكتوبر وهى من كلمات عبد الرحيم منصور وألحان بليغ حمدى، وتقول كلماتها "بسم الله الله أكبر بسم الله بسم الله بسم الله أذن و كبر بسم الله بسم الله نصرة لبلدنا .. بسم الله بسم الله بإيدين ولادنا .. بسم الله بسم الله و أدان ع المدنة .. بسم الله بسم الله بتحيي جهادنا ..  بسم الله بسم الله الله أكبر أذن و كبر".

 

-أغنية "على الربابة"

أغنية من كلمات الشاعر عبد الرحيم منصور وألحان بليغ حمدى وغناء الراحلة وردة الجزائرية

 

 

-أغنية أقول تعيشى يا مصر

 

وتقريبا تكرر حوار بليغ حمدى يوم 6 أكتوبر مرة أخرى، حيث فوجئ الإذاعى وجدى الحكيم فى أحد أيام المعركة باتصال هاتفى من المخرج يوسف شاهين فى الساعة الرابعة فجر السابع من أكتوبر، ليخبره بأن لديه الكلمات التى كتبتها الشاعرة نبيلة قنديل بعنوان «رايات النصر» والتى كانت قد أعدت ليضمنها أحدث أفلامه «العصفور» ولكنه يهديها للإذاعة لأن الوطن أغلى من أى فيلم، وذهب إلى الإذاعة وفى رفقته الموسيقار على إسماعيل الذى لحن الأغنية وسجلتها المجموعة أيضا.

 

-«يا بيوت السويس»

 

هذه الأغنية التى كتبها الخال عبد الرحمن الأبنودى ولحنها المبدع الذى لم ينل حظه إعلاميا إبراهيم رجب كانت، وما زالت، بيانا تاريخيا عن صمود الأبطال من أهل السويس وبسالتهم للدفاع عن المدينة ضد العدو الصهيونى، عبرت أغنية «يا بيوت السويس» عن موقف وطنى عارم للآلاف من أهالى السويس فى تلك الأيام من العدوان والتدمير الإسرائيلى الذى انتقم لخسائره فى العتاد والأفراد بتدمير المدينة التى فاق دمارها، حسب المراقبين الدوليين، دمار الكثير من المدن الأوروبية أثناء الحرب العالمية الثانية. 

 

 

- أغنية «عاش اللى قال»

تعد أغنية «عاش اللى قال» هى الأشهر من بين أغانى أكتوبر بكلمات استهوت وجدان العرب والمصريين واستوحى كلماتها الشاعر محمد حمزة.

الاكثر قراءة