الخميس 3 اكتوبر 2024

العبور من "الطريق إلى إيلات" لـ " يوم الكرامة " .. أفلام جسدت بطولات البحرية المصرية

حرب أكتوبر

فن3-10-2024 | 08:41

ياسمين محمد

يحتفل الشعب المصري يوم الأحد المقبل بذكري الـ 51 على انتصارات أكتوبر 1973م، التى انتصرت فيها إرادة مصر جيشا وشعبا وتغلبت على العدو الإسرائيلى، وكان الفن أحد العناصر التى وثقت حرب أكتوبر 1973، بمراحله المختلفة سواء من خلال السينما أو الدراما أو الأغانى، نستعرض لكم في السطور التالية أبرزالأفلام التي رصدت حرب أكتوبر وخاصة بطولات البحرية المصرية:-

-فيلم «الطريق إلى إيلات»

تدور أحداث الفيلم حول واقعة مهاجمة مجموعة من الضفادع البشرية المصرية ميناء «إيلات» الإسرائيلي ونجاحهم في تدمير سفينتين حربيتين كانتا تهاجمان المواقع المصرية في البحر الأحمر بعد استيلاء القوات الإسرائيلية على سيناء.

-فيلم يوم الكرامه 

لفيلم من إنتاج عام 2004، للمخرج علي عبد الخالق والمؤلف جمال الدين حسين، بطولة النجوم: أحمد عز، سمية الخشاب، ياسر جلال، خالد أبو النجا، محمد رياض، محمود قابيل، محمود عبد المغني، أحمد صلاح السعدني.

ويتناول العمل استعداد القوات البحرية المصرية لعملية عسكرية هامة ومصيرية، وهي إغراق المدمرة الاسرائيلية إيلات، ويقوم بالمهمة مجموعة من الضباط والجنود والذي يحمل كل منهم قصة.

ومن الأفلام التي رصدت البطولات العظيمة للجيش المصري في حرب أكتوبر المجيدة ...

-فيلم «الرصاصة لا تزال في جيبي»

يعد فيلم «الرصاصة لا تزال في جيبي» من أقدم الأفلام الوطنية وتم عرضه في 1974، وتدور أحداث الفيلم حول جندي مجند بالجيش المصري، يعود من غزة بعد نكسة 1967، وخلال فترة إقامته لدى أحد الفلسطينيين الذين يساعدون الجنود، ويتعرف على أحد الأشخاص، لكنه يشك في ولائه لإسرائيل، ويقرر أن يتزوج الفتاة التي يحبها، لكن تقوم حرب أكتوبر، ويعبرون القناة، وتقوم حرب أكتوبر ويتم عبور القناة.

-فيلم «أبناء الصمت»

تدور أحداث الفيلم بعد إغراق المدمرة الإسرائيلة إيلات وحروب الاستنزاف، وبينما يخوض المقاتل مجدي الحرب على الجبهة، تخوض خطيبته الصحفية حربًا ضد رئيس التحرير الفاسد لكشف الحقيقة إلى الناس، وينتهي الفيلم بملحمة العبور.

-فيلم الوفاة العظيم 

فيلم الوفاء العظيم جمع بين عدد من النجوم منهم كمال الشناوي، نجلاء فتحي، سمير صبري، عبد المنعم إبراهيم، مريم فخر الدين، عزة كمال، تأليف فيصل ندا، إخراج حلمي رفلة.