الأربعاء 2 اكتوبر 2024

افتتاح الملتقى الدولي الروسي المصري حول مكتسبات ذوي الإعاقة لبناء الإنسان

جانب من الافتتاح

ثقافة2-10-2024 | 20:10

دار الهلال

افتتح  مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، الملتقى الدولي الروسي المصري بمسرح تشايكوفسكي بالبيت الروسي بالقاهرة تحت عنوان "مكتسبات ذوي الإعاقة لبناء الانسان".

وأكد جاتين، بحسب بيان للمركز الثقافي، اليوم الأربعاء، على تنامي التعاون الروسي المصري في مجال تنمية قدرات ودعم مكتسبات ذوي الإعاقة في الآونة الأخيرة، مرحبا بمزيد من التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني المصرية الداعمة لذوي الإعاقة .

وأضاف أن حفل الافتتاح ضم عدة جلسات شملت عدة محاور وهي عن حقوق ذوي الإعاقة والاستراتيجيات الوطنية، تحدث فيها أسماء منصور، ومحمد مختار، حيث تم تناول الجهود المبذولة لتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لتوفير حياة كريمة لهم، وتمكينهم من المشاركة الكاملة في المجتمع، مشيرا إلى أن المحور الثاني تناول دور الإعلام والدراما في دمج وتعزيز الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث تحدثت الدكتور سوسن عزت، والدكتور رشا عبد المنعم عن دور الاعلام والدراما في تشكيل الرآي العام وتغيير النظرة المجتمعية للأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز الوعي بحقوقهم، وتغيير الصور النمطية السلبية .

وأوضح أن المحور الثالث تناول دور منظمات المجتمع المدني ومجموعات المساعدة في تمكين الاشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، حيث تحدث كل من أيمن طنطاوي، ولينا مارشالكوفسكايا، وتناولوا تقديم الخدمات، والدفاع عن حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة، وبناء الشراكات مع المؤسسات الحكومية والخاصة، بينما المحور الرابع تناول الإتاحة وتمكين الاشخاص ذوي الإعاقة في المؤسسات المختلفة حيث تحدث كل من خالد حنفي، وإلكسندرا بونوماريفا، وتناولوا أهمية توفير البيئة الملائمة والخدمات المساعدة، ودور التكنولوجيا في الوصول إلى المعلومات والخدمات .

كما ناقش المحور الخامس برامج التدخل المبكر وفريق العمل متعدد التخصصات حيث تحدث كل من: تاتيانا ريمسكايا، ونهى خميس، و الدكتور نهى سليمان، وتم تناول أهمية التدخل المبكر في دعم الأطفال ذوي الإعاقة وتطوير قدراتهم .

حضر الافتتاح عضو مجلس النواب ورئيس مجلس إدارة قرية الأمل ندى ثابت، والمشرف العام للمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة إيمان كريم، وممثل وزارة التضامن الاجتماعي خليل محمد .