الخميس 3 اكتوبر 2024

هل النسيان لدى الشباب له علاقة بالزهايمر؟.. أخصائية نفسية تجيب

الزهايمر لدى الشباب

توك شو3-10-2024 | 11:20

محمد أبو المجد

قالت الدكتورة نانسي الجيزي، أخصائي الطب النفسي، إنه في بعض الأحيان يكون النسيان أمر عادي وبعض الأحيان الأخرى يكون الأمر مرضي، مشيرة إلى أن هناك فارق كبير ما بين النسيان وعدم التركيز.

وأضافت "نانسي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح" على فضائية "دي إم سي" اليوم الخميس، أن الضغوطات التي يتعرض لها الشباب من مشكلات في البيت والجامعات أو الدراسة بشكل عام بجانب المشاكل الحياتية فأنها من شأنها تقليل التركيز وتسبب النسيان، طالما لا يوجد سبب مرضي.

وتابعت: "أنه يجب التأكد من عدم وجود أسباب مرضية مثل أورام المخ، أو التعرض لحادث سبب له ارتجاجًا في المخ، وأحيانًا مشكلات في الغدد، أو آثار جانبية لبعض الأدوية، علاوة على أن الجفاف وقلة شرب المياه فأنها تتسبب في قلة التركيز والنسيان".

وأردفت، اخصائي الطب النفسي، أن تكرار الأمر والنسيان تجعلنا نتوقف لمعرفة الأسباب، موضحة أن الاكتئاب والقلق والتوتر والمخدرات ونقص المعادن والفيتامينات يسبب عدم التركيز"، مؤكدًا أنه في حالة عدم وجود سبب مرضي، يجب ممارسة الرياضة والتعامل مع المشاعر بشكل صحي، لأنها تسبب حالة من الفوضى والشوشرة على المخ في حالة عدم التعامل معها جيدًا".

وأكملت "نانسي" أنه لابد من الحصول على قسط كافي من النوم، وممارسة هوايات ورياضات مختلفة للتعامل مع العقل والمشاعر بشكل صحي ومحترف إذا تكرر الأمر بشكل مرضي.