الجمعة 4 اكتوبر 2024

لربات البيوت.. 6 أطعمة تنتهي صلاحيتها داخل الثلاجة

أطعمة تنتهي صلاحيتها داخل الثلاجة

سيدتي3-10-2024 | 15:41

عزة أبو السعود

تعتقد معظم ربات البيوت، أن الثلاجة تعد المكان الآمن لحفظ كافة أنواع الأطعمة، وحمايتها من التلف، غير مدركة أنه هناك بعض المأكولات التي تفسد وتتعرض لانتهاء الصلاحية داخل الثلاجة، وفيما يلي نستعرض بعضاً منها، وفقا لما نشر علي موقع city magazaine

  • سمك السلمون المدخن:

يعتبر سمك السلمون المدخن من الأطعمة الشهية، لكنه يعد من  الأنواع التي تنمو وتتكاثر داخلها البكتريا الخطيرة مثل الليستيريا،  المسببة في نقل عدوي خطيرة، وضعف جهاز المناعة، خاصة للنساء الحوامل وكبار السن، ويفضل حفظه من يومين الي خمس ايام في الثلاجة.

  • اللحوم والدواجن الطازجة:

من الاخطاء الشائعة لدي الكثيرات من ربات البيوت ، حفظ  اللحوم والدواجن في الثلاجة لمدة شهر وأكثر، الأمر الذي يفسدها ، ويكون بكتيريا سامة مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية والكلوستريديوم بيرفرنجنز، التي تسبب الكثير من الأمراض،  لذا ينصح خبراء التغذية بتخزين اللحوم والدواجن من يومين الي خمس ايام داخل الثلاجة.

  • البيض:

علي الرغم أن الثلاجة تحافظ على صلاحية البيض لفترة أطول من العادي، لكن زيادة المدة داخل الثلاجة تفسده، وتسبب الكثير من المشاكل الصحية مثل عدوي السالمونيلا ، فيمكنك تجربة البيض قبل طهيه  بكل سهولة عن طريق احضري كوب من الماء واضيف إليه البيض واذا اطفأ علي وجه الماء، فهو فاسد.

  • الجبن الطازج ومنتجات الألبان: 

تعتبر الجبن ومنتجات الألبان ليس لها مدة صلاحية كبيرة، فهي من الأطعمة التي تفسد سريعا، لطبيعتها التي تحتوي على رطوبة أكبر مما يخلق ظروفًا مثالية لنمو البكتيريا مثل الليستيريا،  فإذا لاحظتي تكوين العفن على الجبن الطازج، أو إذا بدأت تنبعث منه رائحة كريهة، فتخلصي منه علي الفور.

  • اللحوم الباردة:

تعد اللحوم الباردة من الوجبات الخفيفة الشائعة في العديد من المنازل،  لسهولة تحضيرها وطعمها اللذيذ، وهي تشمل السجق ، واللانشون وغيره من الأطعمة،  ولها مدة صلاحية معينه لا يجب تجاوزها حتي اذا كانت محفوظة داخل الثلاجة، لأنها تتسبب في نقل عدوي خطيرة مثل الليستيريا،  وخاصة للنساء الحوامل والاطفال.

  • عصائر الفاكهة الطازجة:

لا يصح تخزين العصائر الطبيعة في الثلاجة لمدة طويلة، ويفضل تناولها علي الفور ، لأنها لا تخضع للمعالجة الحرارية فهي أكثر عرضة للتلف، وتكاثر البكتيريا الخطيرة مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية.