الأحد 6 اكتوبر 2024

دراسة تحذر: المشروبات الغازية تزيد من تقلصات الطمث وتؤدي للبلوغ المبكر

المشروبات الغازية ومخاطرها

سيدتي6-10-2024 | 11:21

عزة أبو السعود

تشكو بعض النساء  من آلام مزمنة خلال فترة الدورة الشهرية، دون أن يدركن أن الخطر يكمن في تناول المشروبات الغازية أثناء الطمث، هذا ما كشفت عنه دراسات نشرت علي موقع  health shots”" وإليك التفاصيل.

وفقا للدراسات، أنه تم عمل استبيان علي 1809طالبة  في جامعة الصين في سبتمبر 2024،  تتعلق بالمشروبات الغازية والحيض،  حيث أكد الباحثون أن المشاركات اللاتي تناولن المشروبات الغازية لديهن فرصة أعلى بنسبة 24 في المائة للإصابة بتقلصات الدورة الشهرية مقارنة بالشابات اللاتي لم يستهلكن هذه المشروبات السكرية.

- واليك أهم أضرار المشروبات الغازية أثناء فترة الحيض:

- تحتوي المشروبات الغازية علي نسبة عالية من السكر المضاف، الأمر الذي يؤدي إلي ارتفاع مستوي السكر في الدم، ويزيد من إنتاج  هرمون البروستاجلاندين ،وهو المسئول عن تقلصات الرحم.

- المشروبات الغازية  تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، الذي يساهم في تضيق الأوعية الدموية ، ويزيد من التوتر في الجسم ، ويعمل أيضا علي زيادة تقلصات الدورة الشهرية.

- المشروبات الغازية غنية بنسبة عالية من الكربون، ما يؤدي إلي أنتفاخات والم شديدة في البطن.

- تعتبر المشروبات الغازية من المشروبات الحمضية، الأمر الذي يؤدي إلي حرقان في المعدة ،وتعب في الجهاز الهضمي وعسر الهضم،  مما يساهم في حدوث تشنج أثناء الدورة الشهرية.

- تعمل المشروبات الغازية علي إدرار البول، نظرا لوجود نسبة عالية من الكافين، ما يفقد  الجسم للسوائل الطبيعية  ويسبب الجفاف.

- تعمل المشروبات الغازية علي تكسير الفيتامينات والمعادن الطبيعية في الجسم، وتمنع اختراق الجسم من امتصاص العناصر الغذائية المفيدة ، ما يؤثر على صحة الجسم

ونقص التغذية.

- والجدير بالذكر،  أن هناك دراسات نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، تشير إلي حدوث حيض  في سن مبكر لدي الفتيات الصغيرات اللاتي يتناولن المشروبات الغازية، وتتراوح أعمارهن  مابين 9 و14 عاما، واليك أهم  الأسباب المؤدية لذلك وهي كالآتي:-

- تحتوي المشروبات الغازية على العديد من السعرات الحرارية،  الأمر الذي يؤدي إلي زيادة الوزن والسمنة المفرطة، وتعد السمنة من أخطر العوامل  المؤدية إلى بداية الدورة الشهرية ، لأن زيادة الدهون والأنسجة الدهنية في الجسم تساهم في ارتفاع مستويات الاستروجين ، وهو المسئول عن بدء الدورة الشهرية،  ومن ثم يحدث حيض مبكر.

- تساهم تناول  المشروبات الغازية في ارتفاع مستويات الأنسولين لكثرة احتوائه علي السكريات المضافة،  الأمر الذي يؤدي لخلل في التوازن الهرموني الطبيعي في الجسم، ما يؤثر على المبايض وزيادة إنتاج هرمون الاستروجين وهو المسئول عن تسريع بداية البلوغ عند الفتيات في سن مبكر.

- تؤدي  تناول المشروبات الغازية إلي حدوث التهابات مزمنة في الجسم، وتؤثر هذه الالتهابات على التنظيم الهرموني وقد تساهم في النضج المبكر لدى الفتيات الصغار، الأمر الذي يساهم في تسريع البلوغ ويحدث حيض مبكر، من خلال التأثيرات علي الإشارات الهرمونية.