الأربعاء 9 اكتوبر 2024

لبنات الجامعة.. إليكِ الطريقة المثلى لإدارة مصروفك بنجاح

الطريقة المثلى لإدارة المصروفات بنجاح

سيدتي9-10-2024 | 00:59

منة الله القاضي

تواجه العديد من طالبات الجامعات تحديات في إدارة مصروفهن، مما يدفعهن للبحث عن طرق مبتكرة وفعالة لتنظيم ميزانيتهن وتحقيق الاستفادة القصوى منها ، ولذلك نستعرض لكِ هذه الطرق ، وفقاً لما نشره موقع "times of India".

- إنشاء الميزانية :

 ابدئي برسم صورة واضحة لأموالك من خلال تتبع كل جنيه تدخلينه وتنفقينه ، ضعي لنفسك أهدافاً مالية واقعية وقابلة للتحقيق ، وزعي أموالك بذكاء لتغطية احتياجاتك الأساسية مع تخصيص جزء منها لتحقيق أحلامك المستقبلية.

- خفض النفقات الغير ضرورية :

افحصي نمط إنفاقك الحالي لتكتشفي أين تذهب أموالك، وبالتالي تحددي المجالات التي يمكنك توفير المال فيها ، استكشفي أنشطة مجانية أو رخيصة الثمن للاستمتاع بوقت فراغك ، جهزي وجباتك بنفسك في المنزل لتوفري الكثير من المال ، بهذه الطرق ستتمكنين من تقليل النفقات غير الضرورية بشكل ملحوظ.

- الادخار بإنتظام : 

ابدئي رحلة الادخار الخاصة بك حتى لو بمبلغ صغير، فالخطوة الأولى هي الأهم ، خصصي مبلغًا محددًا لتحويله لحساب التوفير بشكل تلقائي ، استثمري مدخراتك في فرص تحقق عوائد جيدة لتنمية ثروتك ، هذا سيساعدك على بناء قاعدة مالية قوية لمواجهة المستقبل.

- اكسبي أموالاً إضافياً : 

زيدي دخلك الشهري من خلال الاستفادة من مهاراتك في وظائف بدوام جزئي أو عمل حر ، شاركي معرفتك مع زملائك من خلال تقديم دروس خصوصية في المواد التي تجيدينها ، استغلي مواهبك وقدراتك لتوليد دخل إضافي.

- استفيدي من خصومات الطلاب:

استغلي بطاقة هويتك الجامعية للحصول على خصومات رائعة على كل ما تحتاجينه، من الطعام والشراب إلى وسائل المواصلات وأجهزة الكمبيوتر ، ابحثي عن العروض والخصومات التي تقدمها الشركات للطلاب، فهي وسيلة رائعة لتوفير المال.

- تجنبي الشراء الاندفاعي :

قبل شراء أي شيء، امنحي نفسك 24 ساعة للتفكير مليًا ، هذه الفترة القصيرة قد تكون كافية لتقرري ما إذا كنتِ بحاجة إلى هذا المنتج حقًا ، ضعي قائمة بكل الأشياء التي ترغبين بشرائها ورتبيها حسب الأهمية ، بهذه الطريقة يمكنك توفير المال تدريجيًا لشراء الأشياء التي تحتاجينها حقًا.

- قومي بإنشاء صندوق طوارئ :

أولي صندوق الطوارئ أهمية قصوى وخصصي مبلغًا يساوي نفقاتك لثلاثة إلى ستة أشهر لتغطية أي طارئ قد يحدث ، ثم ضعي أموال الطوارئ في حساب مصرفي سهل السحب حتى تتمكني من الوصول إليها بسرعة في حالة الطوارئ.