الخميس 10 اكتوبر 2024

للفتيات.. 5 فوائد تعود عليك عند نومك على أحد الجانبين

النوم على جانب واحد

سيدتي10-10-2024 | 00:36

منة الله القاضي

تجد بعض الفتيات الراحة عند نومها على أحد الجانبين، دون العلم بالفوائد التي تعود عليها، جراء تلك الوضعية، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم تلك المزايا، وفقاً لما نشره موقع "health supportmag"

1- يخلصك من حرقة المعدة:

النوم على إحدى الجانبين ليس مفيدًا فقط للتخلص من حرقة المعدة، بل له فوائد صحية أخرى أيضًا، مثل تحسين الهضم ودعم وظائف القلب ، لذا اعتبري هذه العادة الصحية جزءًا من روتين نومك اليومي لتحظى بنوم هانئ وصحية أفضل.

2- يساعد القلب على ضخ الدم بشكل أفضل:

عندما نستلقي على إحدى الجانبين تساعد الجاذبية على توجيه الدم بشكل أفضل إلى القلب ، و هذا يعني أن قلبنا لا يحتاج إلى بذل مجهود كبير لضخ الدم إلى باقي الجسم، مما يقلل الضغط عليه ، بالنظر إلى أن أمراض القلب تعد من الأسباب الرئيسية للوفاة، فإن هذه الوضعية البسيطة قد تساهم في الحفاظ على صحة قلبنا.

3- للحوامل:

ينصح الأطباء الحوامل بالنوم على إحدى الجانبين أثناء الحمل، لما  يوفر فوائد عديدة للأم والجنين، بما في ذلك تقليل الضغط على الكبد وتحسين الدورة الدموية ، وهذه الوضعية تساعد على ضمان وصول كافٍ من الأكسجين والمغذيات إلى الجنين، مما يساهم في نموه الصحي ، و مع ذلك يجب عليكِ استشارة طبيبك لتحديد الوضعية الأنسب لكِ.

4- يساعد الجهاز الليمفاوي:

الجهاز الليمفاوي يلعب دورًا حيويًا في صحة الجسم، حيث يساعد على إزالة السموم والفضلات ، فالنوم على إحدى الجانبين، يعزز عمل هذا الجهاز بشكل كبير، مما يساهم في تعزيز المناعة و تقليل الالتهابات ، لذا فإن اختيار وضعية النوم المناسبة يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحتك العامة.

5- يساعدك في علاج آلام الظهر:

النوم على الظهر يمكن أن يزيد من آلام الظهر، خاصة إذا كنت تعاني من انحناءات في العمود الفقري ، أما النوم على احدى الجانبين، فيساعد على الحفاظ على محاذاة العمود الفقري الطبيعية وتقليل الضغط على الأقراص الفقرية ، مما يوفر راحة أكبر.