الأربعاء 9 اكتوبر 2024

محافظ أسيوط يوجه بتطهير ترعة الملاح من المخلفات حفاظًا على صحة المواطنين

محافظ أسيوط

محافظات9-10-2024 | 10:55

دار الهلال

وجه الدكتور هشام أبو النصر محافظ أسيوط مسئولي الري بالتنسيق مع حي شرق وحي غرب بسرعة رفع تراكمات القمامة والحشائش وتطهير ترعة الملاح أمام موقف نزلة عبد اللاه بحي شرق مدينة أسيوط فوراً باستخدام معدات الرى والأحياء وأيضا معدات الإنقاذ السريع وذلك حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين وتوفير بيئة صحية لهم. 

جاء ذلك خلال جولة تفقدية للمحافظ بحي شرق أسيوط رافقه خلالها المهندس حاتم مختار عبدالصبور رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى، والمهندس عمر سيف النصر مدير عام الرى بأسيوط، والمهندس علي الشرقاوى رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي، وأحمد ثابت رئيس حى شرق ولفيف من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وخلال الجولة لاحظ المحافظ، تراكم القمامة والمخلفات بترعة الملاح أمام مقر شركة مياه الشرب والصرف الصحي ووجه المسئولين بسرعة رفع تراكمات القمامة والحشائش وتطهير الترعة فوراً باستخدام معدات الري والأحياء وأيضا معدات الإنقاذ السريع وذلك حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين وتوفير بيئة صحية لهم.

وأكد محافظ أسيوط أهمية تطهير وتكريك الترع والمجاري المائية على مستوى المحافظة وذلك لتحسين كفاءة الري وتحقيق الاستفادة القصوى من المياه، وإزالة الحشائش الموجودة بالترع والمصارف بشكل مستمر بهدف الحفاظ على صحة المواطنين من انتشار الأمراض الخطيرة، إلى جانب المحافظة على معدل سريان المياه وتجددها، ومن ثم الحفاظ على منسوب المياه للأراضي.

وكلف المحافظ جميع الأجهزة المعنية بمتابعة أعمال التطهير، مع مراعاة عدم التأثير على وصول المياه للأراضي خلال فترة التطهيرات ورفع ناتج التطهير من الطرق لتسهيل حركة المواطنين، لافتاً إلى ضرورة توعية المواطنين للمحافظة على نظافة الترع والمصارف وخاصةً في ظل المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع التي تقوم الدولة بتنفيذها حالياً.

كما كلف مسئولي الري والأحياء بضرورة المتابعة اليومية لحالة المصارف والمجاري المائية من حيث حالة التطهير ومناسيب المياه بها للحفاظ عليها من التلوث ورفع المخلفات ونواتج التطهير فور جفافها مباشرةً وذلك للحفاظ على البيئة وصحة المواطنين، مشدداً على ضرورة وضع جدول زمني لتطهير جميع الترع والمصارف بشكل دوري وعدم السماح بتجمع المخلفات خلف بوابات حجز المياه في تلك الترع.

على صعيد متصل، تفقد محافظ أسيوط مركز بني محمديات المتميز للخدمات الصحية للأم والطفل بمركز أبنوب لبحث إمكانية تشغيله ودخوله الخدمة ليعود بالنفع على المواطنين في تقديم الخدمات الطبية لأهالي القرية والقري المجاورة وذلك ضمن خطة الدولة لإنشاء وتطوير المستشفيات والمراكز الصحية للنهوض بالقطاع الصحي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السيسي وخطة الدولة للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

ورافق المحافظ خلال الجولة الدكتور محمد زين وكيل وزارة الصحة بأسيوط وخالد عبد الرؤوف رئيس مركز ومدينة أبنوب ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

واستمع محافظ أسيوط إلى شرح عن مكونات المركز المقام على مساحة 1360 مترا ويحتوى على غرف إقامة وغرفة عمليات وولادة قيصرية وغرف الإفاقة والخدمات التابعة للعمليات وقسم حضانات وقسم المعامل وبنك الدم ومغسلة وغرف خدمات ومحطة غازات طبية.

وأكد أهمية تشغيل مركز بني محمديات المتميز للمساهمة في تقديم الخدمات الصحية للأم والطفل لأهالي القرية والقرى المجاورة، في إطار جهود الدولة لتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

الاكثر قراءة