الخميس 10 اكتوبر 2024

إعصار ميلتون .. التغيرات المناخية تعصف بإعصار مدمر بفلوريدا وتوقعات بكارثة كبرى

إعصار ميلتون يضرب فلوريدا

تحقيقات10-10-2024 | 12:40

محمود غانم

وصل الإعصار "مليتون"، فجر اليوم الخميس، إلى السواحل الغربية لولاية فلوريدا، جنوبي الولايات المتحدة الأمريكية، مصحوبًا برياح عاتية وأمطار غزيرة وفيضانات فجائية، وذلك بعد نحو أيام من عمليات إخلاء واسعة قام بها الأمريكيون من الولاية والمدن التابعة لها، تحسبًا لتلك اللحظة. 

وصنف المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة إعصار "ميلتون" على أنه عاصفة من الفئة الخامسة، وذلك قبل أن تتراجع شدته إلى الفئة الثالثة، وبسرعة رياح 160 كم في الساعة.

وذكر المركز أن الإعصار تسبب في سائر المناطق الواقعة وسط شبه جزيرة فلوريدا بزوابع مهددة للحياة ورياح عاتية وفيضانات فجائية، محذرًا من أن أمواج مد وجزر يتوقع أن تغمر ساحل الخليج المكتظ بالسكان في غرب فلوريدا، وسط مخاوف من حدوث دمار هائل واحتمال سقوط قتلى.

ولن يتوقف الإعصار عند ذلك الحد، حيث من المتوقع أن يضرب لاحقًا المناطق الداخلية، وصولًا إلى المحيط الأطلسي، ويعبر مسار الإعصار مدينة أورلاندو السياحية.

وترك "مليتون" أكثر من مليوني منزل ومنشأة تجارية بلا كهرباء، وذلك وفق رصد موقع "PowerOutage.us" المعني برصد انقطاعات التيار الكهربائي في الولايات المتحدة الأمريكية، موضحًا أن الإعصار خلف دمارًا في المباني وشبكات الكهرباء والبنى التحتية.

من جهته، توقع تشاك واتسون، مصمم نماذج الكوارث في شركة إنكي للأبحاث، أن يتسبب إعصار ميلتون في أضرار وخسائر تراوح بين 60 مليار دولار إلى 75 مليار دولار، وهي "كارثة كبرى" للمنطقة، وفق حديثه لـ"بلومبرج".

حالة الطوارئ

وقبيل وصول "مليتون" إلى فلوريدا، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حالة الطوارئ في الولاية جراء الإعصار المدمر.

وطالب بايدن، سكان الولاية باتباع التعليمات تحسبًا للإعصار، متابعًا إنها "مسألة حياة أو موت. وهذه ليست مبالغة"، محذرًا من انتشار معلومات مضللة عن الإعصار وصفها بأنها "سخيفة" والتي تتحدث عن أن الحكومة سوف توفر فقط 750 دولارًا فقط لكل شخص متضرر.

 تفاعل على منصات التواصل الإجتماعي

بدورهم، تفاعل رواد منصة التواصل الإجتماعي "إكس" بشكل واسع مع وصول الإعصار "مليتون" إلى ولاية فلوريدا.

وكتب حساب بإسم "الشامخه":"أكبر قاعدة عسكريه أمريكـيه في أهداف ميلتون الجندي الإلهي لايبقي ولايذر. يارب"، وفق قولها.

واعتبر حسام بإسم "فاطمة" أن الإعصار يأتي في سياق قول الله تعالى:"ومايعلم جنود ربك إلا هو"، متسائلة أين "القبة الحديدية والباتريوت والـ F35 أين الصواريخ التي تقتلون بها أطفال ‎غزة ولبنان لتنقذكم".

فيما كتب حساب بإسم أ.د عبد المسند:"أمريكا تنتظر صفعة ثانية، وضربة تالية بعد إعصار ‎هيلين الكارثي، إعصار ‎ميلتون يقرع أبواب فلوريدا".

وغرد حساب بإسم "قمر الجابرية" قائلًا:"انقطاع الكهرباء عن أكثر من مليون منزل ومقر عمل في فلوريدا، بسبب الإعصار "‎ميلتون" الذي يضرب الولاية مصحوبًا برياح بلغت سرعتها 193 كيلومترًا في الساعة وأمطار غزيرة وفيضانات فجائية وارتفاع أمواج البحر إلى 4 أمتار"، وفق ما أوردته.

الاكثر قراءة