السبت 12 اكتوبر 2024

وزير الري يؤكد أهمية التعاون بين مصر واليابان في مجالي المياه والمناخ

وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم

أخبار12-10-2024 | 19:13

دار الهلال

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم أهمية التعاون البارز بين مصر واليابان لوضع المياه على رأس أجندة العمل المناخي العالمي، والذي تجلى في "الحوار التفاعلي الثالث للمياه والمناخ".. مشددا على أهمية مواصلة المساعي المبذولة لتعزيز الرسائل الرئيسية الصادرة عن الحوار التفاعلي.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الموارد المائية والري مع سكرتير عام إدارة المياه بالحكومة اليابانية سايتو هيرويكي، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالي المياه والمناخ.

وأعرب الدكتور سويلم عن تقديره ليوكو كاميكاوا المبعوثة الخاصة لرئيس الوزراء الياباني لما لمسه دائما من تعاون متميز في مجالي المياه والمناخ، وهو ما تجلى في رئاسة مصر واليابان المشتركة للحوار التفاعلي الثالث للمياه والمناخ، والذي عقد ضمن فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمياه في شهر مارس 2023.

وأشار الوزير إلى التنسيق المشترك بين البلدين خلال فعاليات "المنتدى العالمي العاشر للمياه" الذي عقد في بالي بإندونيسيا في شهر مايو الماضي، وأهمية مواصلة المجهودات المشتركة لتعزيز مكانة المياه والمناخ على الصعيد العالمي.. لافتا إلى عقد جلسة رفيعة المستوى ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، بعنوان "التحضير لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2026" بالمشاركة مع الإمارات والسنغال، لمواصلة حشد الاهتمام الدولي بملف المياه والمناخ.

وفي ضوء دعم اليابان لمسار العمل رقم (5) بمبادرة تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه (AWARe)، أكد سويلم أهمية هذه المبادرة في دعم الدول الأفريقية في مجال المياه والتكيف مع تغير المناخ.. مشيرا إلى انضمام 30 دولة والعديد من المنظمات الدولية للمبادرة حتى الآن، بالإضافة إلى دور المركز الأفريقي للمياه والتكيف المناخي في تقديم التدريب اللازم للمتخصصين الأفارقة في مجال التكيف مع تغير المناخ.

كما تم خلال اللقاء مناقشة إمكانية تنظيم اجتماع مشترك بين مصر واليابان، وبنك التنمية الأفريقي، وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، لمناقشة سُبل توفير الدعم المالي المقترح لمساعدة الدول في إنشاء نظم للإنذار المبكر.

وأوضح الوزير وجود العديد من مشروعات التعاون الثنائي بين مصر واليابان، مثل مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع اليابان، والذي يأتي استكمالا لما تحقق خلال السنوات الماضية من أعمال إحلال وتأهيل كافة المنشآت المائية الرئيسية الواقعة على بحر يوسف، بالإضافة إلى مشروع "تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة" بالشراكة مع حكومة اليابان ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو".. مشيرا إلى أهمية إعداد مذكرة تفاهم بين مصر واليابان في مجال المياه تعكس كافة محاور التعاون الحالية والمستقبلية.

من جهته، أكد هيرويكي العلاقات الطيبة التي تربط مصر واليابان، لاسيما في مجال الموارد المائية.