الثلاثاء 15 اكتوبر 2024

منها البيتزا.. 8 أطعمة تؤثر سلبًا على صحة عقلك

أطعمة تؤذي عقلك

سيدتي15-10-2024 | 14:14

منة الله القاضي

لا تدرك بعض النساء مدى تأثير بعض الأطعمة على صحة عقلها، ما يسبب لها الكثير من تقلبات المزاج والاكتئاب، ولذلك نستعرض في السطور التالية أهم الأطعمة التي تؤثر على إدراكك، كي تحذريها، وفقاً لما نشره موقع "health supportmag"

١- الدهون المتحولة:

من الجدير بالذكر أن الدهون المتحولة وخاصة تلك المصنعة صناعيًا، تشكل تهديدًا كبيرًا لصحة الدماغ ، وتوجد بكثرة في الأطعمة المصنعة مثل الوجبات السريعة والمخبوزات والوجبات المجمدة، وترتبط هذه الدهون بزيادة خطر الإصابة بأمراض مثل الزهايمر والخرف وتدهور الوظائف الإدراكية.

٢- المشروبات السكرية:

تفتقر المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية والعصائر المحلاة، إلى القيمة الغذائية وتؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية ، وتشمل هذه الأضرار السكري وارتفاع ضغط الدم، والسمنة ، بالإضافة إلى ذلك يرتبط استهلاك السكريات بزيادة خطر الإصابة بأمراض الدماغ مثل الزهايمر والخرف، وذلك بسبب تأثيرها السلبي على وظائف الدماغ وتكوين الخلايا العصبية.

٣- الكربوهيدرات المكررة:

الكربوهيدرات المكررة الناتجة عن معالجة الحبوب، تتحول بسرعة إلى سكر في الجسم بسبب إزالة الألياف منها ، وهذا الارتفاع السريع في نسبة السكر في الدم يرتبط بمشاكل صحية عديدة، بما في ذلك ضعف الذاكرة والتركيز، وزيادة خطر الإصابة بالخرف ، حتى الأطفال الذين يتناولون كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة قد يعانون من ضعف في الأداء العقلي.

٤- الأطعمة المصنعة والمعلبة:

الأطعمة المصنعة والمعلبة تفقد الكثير من العناصر الغذائية المهمة الموجودة في الأطعمة الكاملة، ويتم تعويضها بالسكر والدهون والملح ، على الرغم من سرعتها وسهولة تحضيرها، إلا أن هذه الأطعمة تزيد من خطر تراكم الدهون حول الأعضاء الحيوية، مما قد يؤدي إلى تلف الدماغ وتقليل حجمه ، كما يمكن أن تتسبب في تلف الحاجز الدموي الدماغي الذي يحمي الدماغ.

٥- الاسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق:

بالرغم من فوائد الأسماك العديدة لصحة القلب والدماغ، إلا أن بعض الأنواع تحتوي على مستويات عالية من الزئبق ، هذا المعدن الثقيل يتراكم في أجسام الأسماك الكبيرة والمفترسة، مثل التونة والماكريل وسمك أبو سيف ، ويمكن للزئبق أن يتسبب في تلف الدماغ، لذلك يُنصح بتجنب أو تقليل استهلاك هذه الأنواع للحفاظ على صحة الدماغ.

٦- البيتزا المجمدة:

عند اختيار الأطعمة الجاهزة، مثل البيتزا المجمدة، يجب الانتباه إلى كمية الدهون الموجودة فيها ، فالأطعمة الغنية بالدهون يمكن أن تؤثر سلبًا على وظائف الدماغ ، بدلاً من ذلك اختري أنواعًا تحتوي على كميات أقل من الدهون، مثل بيتزا الجبنة للحفاظ على صحة دماغك.

٧- الايس كريم:

عند اختيار الوجبات الخفيفة يجب الانتباه إلى تأثيرها على الصحة بشكل عام وعلى صحة الدماغ بشكل خاص، فالأطعمة الغنية بالدهون والسكر، مثل الآيس كريم، قد توفر سعرات حرارية عالية، لكنها تؤثر سلبًا على وظائف الدماغ وتزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة ، بدلًا من ذلك يمكن اختيار خيارات صحية مثل الزبادي اليوناني والتوت التي توفر الطاقة اللازمة وتدعم صحة الدماغ.

٨- الأطعمة المقلية:

الأطعمة المقلية مثل البطاطس والكعك ليست ضارة بالوزن فقط، بل تؤثر سلبًا على صحة الدماغ ، فالأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة بانتظام يعانون من ضعف في الذاكرة والتركيز ، لذلك من الأفضل اختيار الأطعمة الصحية مثل المخبوزات والمشوية لدعم صحة الدماغ.