الثلاثاء 15 اكتوبر 2024

الكويت: القمة الخليجية الأوروبية الأولى تناقش غدا مكافحة الإرهاب والتصدي للجماعات المسلحة

رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح

عرب وعالم14-10-2024 | 19:56

دار الهلال

يترأس رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح وفد بلاده في القمة الخليجية الأوروبية الأولى التي ستعقد غدا /الثلاثاء/ في بروكسل ، لتعزيز التعاون في مواجهة التحديات الأمنية المشتركة بما في ذلك مكافحة الإرهاب والتصدي للجماعات المسلحة وضمان أمن الملاحة البحرية وتعزيز الأمن السيبراني لمواجهة التهديدات الإلكترونية المتزايدة التي قد تؤثر على الاقتصادات الوطنية.
وقال وزيرالخارجية الكويتي عبدالله اليحيا - في تصريح له اليوم /الاثنين/ - إن هذه القمة تمثل محطة تاريخية مهمة في مسار الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي وتعكس التزام الجانبين بتعزيزالعلاقات في ظل التحديات الإقليمية والدولية المتزايدة..مشيرا إلى أن الكويت ستعمل خلال هذه القمة على تعزيز دورها كشريك دولي في تعزيز التنمية المستدامة.
وأفاد بأن رئيس مجلس الوزراء سيلقي كلمة يؤكد من خلالها أهمية تضافر الجهود الدولية لتعزيز أمن واستقرار المنطقة وكذلك استعراض رؤية الكويت تجاه أفق توسيع مجالات التعاون بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي..موضحا أنه سيعقد عددا من اللقاءات الثنائية مع رؤساء الوفود المشاركة لمناقشة عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.
وحول جدول أعمال القمة .. أوضح وزيرالخارجية أن القمة ستتناول ملفات سياسية وأمنية واقتصادية وسيتم التركيز بشكل خاص على مناقشة تعزيز أطر الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والقرن الأفريقي لا سيما في ظل التوترات الجيوسياسية المتزايدة كما أنه سيتم بحث ملفات الطاقة وخاصة الطاقة النظيفة والمتجددة وبشكل يسهم في تطوير التعاون لتحقيق أمن الطاقة .. لافتا إلى ما يوليه الجانبان الخليجي والأوروبي من أهمية كبيرة لدفع عجلة التكامل الاقتصادي وتعميق الشراكة التجارية بما في ذلك بحث تسهيل تدفق الاستثمارات بين دول الخليج والاتحاد الأوروبي.
وأشار إلى أن القمة ستشمل نقاشات مستفيضة حول القضايا البيئية الملحة وخاصة التغير المناخي إلى جانب كيفية تعزيز التعاون في مجال التكنولوجيا والابتكار بما في ذلك دعم الاقتصاد الرقمي وتبني التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة وهي مجالات ذات أولوية لتحقيق التنمية المستدامة.
وقال اليحيا : إن القمة تأتي تتويجا لعقود من التعاون المتواصل بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي ..منوها بأن حجم التبادل التجاري بين دول المجلس والاتحاد الأوروبي بلغ نحو 3ر204 مليار دولار أمريكي بلغت منها صادرات مجلس التعاون إلى الاتحاد الأوروبي نحو 3ر106 مليار دولار وهو أمر يشكل فرصة استراتيجية لتعميق هذا التعاون ووضع خارطة طريق لمستقبل الشراكة.