الأربعاء 16 اكتوبر 2024

لجمالك| فوائد مذهلة لزيت السمسم على الشعر.. منها منع الشيب

زيت السمسم

سيدتي16-10-2024 | 09:24

منة الله القاضي

هل تبحثين عن وصفة طبيعية لإضفاء لمعان ونعومة على شعرك؟ إذا كان الأمر كذلك، فيمكنك تجربة زيت السمسم، فهو سر الجمال الذي استخدمته النساء لقرون لتحسين صحة شعرهن، وفيما يلي نستعرض لكِ فوائد مذهلة يذكرها خبراء التجميل عن زيت السمسم، وفقاً لما نشر على  موقع "pinkvilla".

- تغذي بذور السمسم الكاملة شعرك بمجموعة غنية من العناصر الغذائية الحيوية مثل فيتامين ب1، الكالسيوم، والعديد من المعادن الأساسية ، هذه العناصر تعمل كوقود طبيعي لبصيلات الشعر، مما يعزز نموه ويحافظ على قوته ولمعانه، ويقلل من التساقط والهشاشة.

- يعتبر زيت السمسم مرطبًا طبيعيًا بامتياز، فهو يغذي الشعر بعمق ويحافظ على رطوبته، مما يجعله أكثر نعومة ولمعانًا، فهو غني بالأحماض الدهنية الأساسية، مثل البالمتيك والأوليك واللينولينيك، يعمل على تغذية الشعر وفروة الرأس، مما يقلل من الجفاف ويحسن مظهره بشكل ملحوظ.

- يعتبر زيت بذور السمسم مصدراً غنياً بالأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميجا 3 وأوميجا 6، والتي تلعب دورًا حيويًا في صحة الشعر، تساهم هذه الأحماض في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، حيث تعمل على إطالة المرحلة النشطة لنمو الشعر وتقليل المرحلة الراحة، كما أكدت الدراسات أن المكملات الغذائية الغنية بهذه الأحماض تعزز صحة الشعر بشكل ملحوظ.

- يوفر زيت السمسم حماية طبيعية لفروة الرأس من الجفاف والالتهابات، فخصائصه المضادة للميكروبات تحمي فروة الرأس من البكتيريا والفطريات المسببة للقشرة، بينما تعمل خصائصه المرطبة على الحفاظ على رطوبتها، مما يمنع ظهور القشرة والحكة.

- يعمل زيت السمسم كقناع مغذي للشعر، يقوي بصيلاته ويمنع تكسره وتقصف أطرافه، فهو يشكل طبقة واقية حول كل خصلة، يملأ الفراغات ويحميها من العوامل الخارجية ، بالإضافة إلى ذلك يقلل زيت السمسم من امتصاص الشعر للماء الزائد أثناء الاستحمام، مما يحافظ على رطوبته ويمنحه لمعانًا صحيًا.

- بذور السمسم الأسود وزيت السمسم قد يكون لهما دور في تأخير ظهور الشيب وتعزيز لون الشعر الداكن، يُعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة فيهما مثل السمسمولين تلعب دورًا في هذا الأمر، ومع ذلك تحتاج هذه المعتقدات إلى المزيد من الدراسات العلمية لتأكيدها.

- يعمل زيت السمسم كدرع واقٍ طبيعي للشعر من أشعة الشمس الضارة، فهو يمتص ما يصل إلى 30% من الأشعة فوق البنفسجية، مما يحمي الشعر من التلف والتجاعيد الناجمة عن التعرض المباشر للشمس.