الأربعاء 16 اكتوبر 2024

في اليوم العالمي للغذاء. نصائح لاستغلال بواقي الطعام وتقليل هدره

كيفية استغلال الطعام وتقليل من هدره؟

سيدتي16-10-2024 | 10:22

منة الله القاضي

نحتفل في 16 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للغذاء ، الذي أقرته مُنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، بهدف الاهتمام بالغذاء والأمن الغذائي على مستوى العالم، ومُناقشة المشاكل الغذائية التي تواجه العصر. وبهذه المناسبة نستعرض مع خبيرة اقتصاد منزلي، كيفية استغلال الطعام وتقليل هدره بمطبخك.

ومن جهتها قالت الدكتورة دعاء عمر عبد السلام، أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلون، أن إعادة تدوير الطعام  فن، يمكننا جميعًا أن نتعلمه ونطبقه في حياتنا اليومية، وينطوي على العديد من الخطوات والنصائح البسيطة، والتي من خلالها تستطيع كل ربة بيت تقليل هدر أطعمة منزلها، ومنها ما يلي: 

- قبل الذهاب إلى السوق، يجب عليكِ عمل قائمة بالوجبات المراد تحضيرها خلال الأسبوع، هذا يساعدك على شراء الكمية المناسبة من الطعام وتجنب الشراء العشوائي الذي يؤدي إلى الهدر.

- لتجنب التسمم الغذائي، يُفضل تناول بقايا الطعام خلال 3-4 أيام من تخزينها في الثلاجة.

- لتجنب نمو البكتيريا وتلوث الطعام، يُسمح بتسخين الطعام مرة واحدة فقط، أي بقايا طعام بعد إعادة التسخين يجب التخلص منها.

- يجب فحص تاريخ انتهاء صلاحية الأطعمة بانتظام والتخلص من الأطعمة الفاسدة.

- لتحقيق أقصى استفادة من الثلاجة، تجنبي تكديس الأطعمة، واتركي فراغات بين العبوات والأرفف لضمان تبريد جميع الأطعمة بشكل متساوٍ.

- لا تحفظي بقايا الطعام في الأواني التي طُهي فيها ، بدلاً من ذلك انقلها إلى عبوة محكمة الإغلاق وبردها بسرعة لمنع نمو البكتيريا.

- لتجنب هدر طعامك ، يمكنك أن تضعي الأطعمة القديمة في الأمام والجديدة في الخلف في الثلاجة.

- يمكنك استخدام بقايا الطعام في تحضير وجبات جديدة ، على سبيل المثال يمكن تحويل الخضروات المطهية إلى شوربة أو إضافة اللحوم المتبقية إلى البيض المقلي.

- بدلًا من التخلص من الطعام الصالح للأكل، شاركيه مع المحتاجين من خلال تطبيقات الهواتف التي توفر لكِ منصة سهلة لتبادل الطعام بين الأفراد وبعضها، مما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي وتقليل النفايات.

- يمكنك تجميد الكثير من الأطعمة مثل اللحوم والفواكه والخضروات لتمديد فترة صلاحيتها واستخدامها لاحقاً.

- تفقدي طعامك في الثلاجة يومياً للتأكد من أنه طازج.

- يمكنك تقسيم الوجبات الكبيرة إلى حصص أصغر وتخزينها في الثلاجة لتناولها في وجبات لاحقة.

- لتجنب نسيان الأطعمة في الثلاجة ولتنظيمها بشكل أفضل، استخدمي عبوات شفافة ، كي تساعدك على رؤية كل ما تحتاجه بسهولة.

- يمكنك استخدام الملصقات الملونة لتحديد تاريخ انتهاء صلاحية الأطعمة أو نوع الوجبة التي تنتمي إليها ، وهذا يساعدك على رؤية ما يجب تناوله أولاً ويقلل من هدر الطعام.