الجمعة 18 اكتوبر 2024

لربات البيوت.. 9 خطوات بسيطة تساعدك في تنظيف مبرد المياه

مبرد المياة

سيدتي18-10-2024 | 00:21

منة الله القاضي

هناك الكثير من ربات البيوت لا تستغني عن جهاز تبريد المياه في منزلها، وتعتبره جزءاً أساسياً يجب الاعتماد عليه لتوفير الماء وتدبير احتياجات الشرب، ولكنها قد تواجه مشكلة تنظيفه بشكل سليم ودقيق، ومن هنا نستعرض لكي أهم الخطوات البسيطة التي تساعدك في تنظيفه بانتظام للحفاظ على جودة المياه وسلامتها، وفقاً لما نشره موقع "thespruce"

1- قراءة الدليل:

قبل البدء في التنظيف، خصصي بعض الوقت لقراءة التعليمات بعناية قبل البدء في أي عملية تنظيف، وستجدين فيها معلومات مهمة حول المواد التي يجب استخدامها، والأجزاء التي يمكن إزالتها، والخطوات الصحيحة للتنظيف.

2- افصلي المبرد وزيلي الزجاجه:

قبل البدء في التنظيف، افصلي الثلاجة تمامًا عن الكهرباء، وانتظري خمس دقائق على الأقل للتأكد من أن جميع الأجزاء الداخلية جفت تمامًا، وإذا كانت هناك أجهزة أخرى متصلة بنفس المنفذ، فافصليها أيضًا لتجنب أي خطر كهربائي أثناء التنظيف.

3- امزجي محلول التنظيف:

يمكنك استخدام محلول تنظيف إما بمبيض الكلور المخفف بالماء أو بالخل الأبيض المقطر المخفف بالماء ، حيث يعتبر مبيض الكلور أكثر فعالية في قتل الجراثيم، ولكن يجب استخدامه بحذر واتباع التعليمات المذكورة على العبوة، واسكبي غطاء واحدًا من الماء في دلو وأضف ملعقة كبيرة من مبيض الكلور السائل ، وقلّبيه جيدًا ، أو أضفي كوب واحدًا من الماء و 1/3 أكواب من الخل الأبيض المقطر في دلو ،قلّبيه جيدًا حتى يمتزج.

4- تنظيف طوق الزجاجة وأعلى الموزع:

بللي إسفنجة نظيفة بمحلول التنظيف، ثم افركي بها طوق الزجاجة وأعلى الموزع بحركة دائرية حتى تزيل كل الأوساخ والبقع.

5- صبي محلول التنظيف في خزان المياة:

للتطهير العميق، اسكبي كوبين إلى ثلاثة أكواب من محلول التنظيف داخل خزان المياه ، واتركي المحلول يعمل لمدة 10 دقائق تقريبًا لتعقيم جميع الأسطح الداخلية، بعد ذلك انتقلي إلى الخطوة التالية لبدء شطف الخزان.

6- تنظيف صينية التنقيط:

اتركي صينية التنقيط في مكانها خلال فترة بقاء محلول التنظيف داخل الخزان، حتى تتأثر هي الأخرى بعملية التنظيف، وإذا كانت قابلة للإزالة، قومي بإزالتها ووضعها في الحوض ، واستخدمي سائل غسيل الأطباق لتنظيف الصينية والشواية جيدًا، مع التركيز على إزالة أي بقايا طعام ، ثم اشطفي الصينية جيدًا بالماء النظيف وجففها باستخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة ، إذا لم تتمكني من إزالة الصينية استخدمي محلول تنظيف مبيض أو خل لتنظيفها مباشرة في مكانها ، جففي الصينية جيدًا بعد التنظيف.

7- تصريف وتنظيف الخزان:

بعد مرور 10 دقائق، افتحي الصنابير لتصريف محلول التنظيف في دلو ، ثم اسكبي المحلول المستعمل في الحوض أو شطفيه في المرحاض مع مراعاة التعليمات الخاصة بالصرف الصحي ، املئي الخزان بالماء النظيف عدة مرات وشغلي الصنابير لتصريف الماء حتى تتأكدي من إزالة جميع آثار محلول التنظيف ، كرري هذه الخطوة مرتين على الأقل.

8- تنظيف فتحات تدفق الهواء:

تأكدي من فحص فتحات التهوية الموجودة في الجزء الخلفي من المبرد جيدًا، فقد يتراكم بها الغبار مع مرور الوقت، وهذا التراكم الزائد يجعل المبرد يعمل بجهد أكبر ويؤثر على أدائه، تمامًا كما يحدث في الثلاجة ، استخدمي مكنسة كهربائية مزودة بملحق صغير أو منفضة غبار لإزالة الغبار تمامًا.

9- استبدلي زجاجة المياة:

بعد استبدال زجاجة المياه الفارغة بزجاجة جديدة ومملوءة بالماء، قومي بتوصيل المبرد بمأخذ الكهرباء.