الأربعاء 16 اكتوبر 2024

الهيئة العامة لميناء الاسكندرية تستلم القاطرة "مختار" وتضمها لأسطولها من الوحدات البحرية

جانب من الفعالية

محافظات16-10-2024 | 15:44

دار الهلال

استلمت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية القاطرة البحرية "مختار" لتكون أحدث الإضافات داخل الميناء.

وقال المتحدث الرسمي باسم الميناء أحمد بريقع، إن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية اللواء بحري أحمد عبدالمعطي حواش، ورئيس مجلس إدارة شركة ترسانة الإسكندرية اللواء بحري حسام الدين قطب والمختصين بالجهتين قد عاينوا القاطرة وإمكانياتها المتقدمة حيث تم مراعاة توافقهما مع أحدث النظم العالمية ومع معايير واحدة من أكبر الهيئات التصنيفية العالمية حيث تم بناء القاطرة بالتوافق مع تصنيف هيئة الإشراف الفرنسية BV.

وأضاف بريقع، في بيان اليوم الأربعاء، أن عمليات القطر هي أحد الأنشطة الرئيسية بالميناء وهو عنصر رئيسي لضمان سلامة الإبحار لمختلف أنواع السفن بداية من وصولها إلى نطاق ميناءي الإسكندرية والدخيلة وحتى تركها على الأرصفة ثم مغادرتها الميناء بعد إتمام عمليات الشحن والتفريغ الخاصة بها.

وتعد القاطرة "مختار" من أحدث القاطرات البحرية والتي تشكل إضافة قوية إلى إسطول قاطرات هيئة ميناء الإسكندرية حيث تتمتع بقوة شد 70 طنا ويصل طول القاطرة إلى 35 مترا وعرضها 11.5متر بغاطس 6 أمتار وتصل سرعتها إلى 12 عقدة.

وقد تم البدء في هذا المشروع بالتعاقد مع شركة ترسانة الإسكندرية في أغسطس 2021 وتم بناؤها تحت إشراف لجنة من المتخصصين بالهيئة العامة لميناء الإسكندرية، خاصة من إدارة الخدمات البحرية بالميناء والمعنية بإدارة وتشغيل الوحدات البحرية المختلفة والمشهود لها بالكفاءة والتميز واحترافيتها في إدارة أسطول الوحدات البحرية من لنشات وقاطرات.

وقد تم مراعاة تدريب طاقم القاطرة على التشغيل والإبحار على أعلى مستوى من الكفاءة والأمن والسلامة.

ويأتي انضمام تلك القاطرة إلى أسطول الميناء في إطار حرص الهيئة الدائم على رفع قدراتها التشغيلية وتقديم أعلى جودة في خدماتها المقدمة للسفن وعلى أعلى قدر من الأمن والسلامة لاسيما أنه من المقرر استلام قاطرة أخرى بنفس المواصفات من شركة الترسانة في القريب العاجل.

كما قامت هيئة ميناء الإسكندرية في إطار رؤيتها المستقبلية والتوسعات التي تجري بها بالتعاقد في شهر مارس من العام الجاري مع الشركة المصرية لإصلاح وبناء السفن على بناء 3 قاطرات جدد قوة شد 70 طنا ومن المقرر استلامهم في عام 2028.