السبت 19 اكتوبر 2024

بعد تحريك أسعار المحروقات.. اعتماد تعريفة الركوب الجديدة بالمحافظات

البنزين والسولار

محافظات18-10-2024 | 19:56

دار الهلال

اعتمد محافظو الجمهورية، اليوم الجمعة تعريفات الركوب الجديدة بعد تحريك أسعار المحروقات، وذلك في ضوء قرار لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية بزيادة سعر البنزين والسولار، اعتبارًا من صباح اليوم، والتي تشمل سيارات "الميكروباص" و"السرفيس".

ففي بني سويف، اعتمد المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم، تعريفة الركوب الجديدة، حيث جرت زيادة تعريفة أجرة سيارات السرفيس داخل مدينة بني سويف إلى 3.5 جنيهات، والتاكسي داخل المدينة 16 جنيها، والتاكسي شرق النيل 26 جنيها.

وأوضح المحافظ، أنه عقب الإعلان عن قرار لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية بزيادة سعر البنزين والسولار، تم عقد اجتماع مع مسؤولي الجهات والأجهزة التنفيذية المعنية من المرور والمواقف والتموين ومباحث التموين، وذلك لدراسة نسبة الزيادة في تعريفة الأجرة ، والتي راعت مسافة كل خط سير، وعدد الرحلات، تحقيقًا للعدالة، فضلاً عن التنسيق مع المحافظات المجاورة التي ترتبط مع المحافظة بخطوط سير في هذا الشأن.

وكلف المحافظ، مسؤولي الأجهزة المعنية من المرور والمواقف والتموين والوحدات المحلية بالإعلان عن التعريفة الجديدة في مكان بارز بمواقف السيارات بدائرة المحافظة، من خلال وضع لافتة موضح بها خطوط السير، وقيمة الأجرة المقررة لكل خط، علاوة على وضع استيكرز به تعريفة الركوب وخط السير يتم لصقها على الزجاج الأمامي لسيارات الأجرة والسرفيس، لتوعية المواطنين بتعريفة الركوب الرسمية ، مشددا على تكثيف الحملات على مواقف السيارات لضبط وانتظام تقديم الخدمة وتطبيق القانون حيال أية مخالفات في هذا الشأن.

وفي القليوبية، قرر المحافظ المهندس أيمن عطية، تعديل التعريفة الجديدة لركوب سيارات الأجرة والسرفيس بدائرة المحافظة، ووجه بإلزام السائقين وأصحاب المركبات والسيارات بالتعريفة الجديدة مع تكليف مديري إدارة المرور ومدير مباحث المرور ومدير المواقف بتكثيف الحملات على سيارات ومركبات نقل الركاب بمختلف مواقف المحافظة وبالميادين المختلفة لمتابعة التزام السائقين بالتعريفة الجديدة وعدم مخالفة خطوط السير وعدم استغلال المواطنين.

كما وجه المحافظ، رؤساء المراكز والأحياء بالاشتراك مع التموين بمتابعة محطات الوقود وتكثيف الرقابة عليها للتأكد من وصول الحصص كاملة وعدم الاتجار بها في السوق السوداء مع اتخاذ إجراءات وعقوبات رادعة على المخالفين.

وأكد المحافظ أن غرفة العمليات المركزية بالمحافظة سوف تتلقى على مدار 24 ساعة أي شكاوى للمواطنين لاتخاذ الإجراءات القانونية نحوها، وذلك عبر الخط الساخن 114 او عبر تليفونات شكاوى المحافظة 01119992624 (واتس آب) والرقم الأرضي 0133212461.

وفي الأقصر، اعتمد المحافظ المهندس عبد المطلب عماره، القرار الخاص بزيادة تعريفة ركوب السيارات بنسبة تتراوح بين 10 % إلى 15 %.

وذكرت المحافظة - في بيان اليوم الجمعة - أن لجنة الإشراف على المواقف اجتمعت بحضور الدكتور هشام أبو زيد نائب محافظ الأقصر ومحمد عبد الفتاح سكرتير عام محافظة الأقصر، ومسؤولي مرور الاقصر ومباحث المرور وإدارة المواقف والشئون المالية والادارية والشئون القانونية، حيث أقرت زيادة تعريفة ركوب السيارات السرفيس والاجرة بمواقف سيارات الأجرة بالمحافظة بنسبة تتراوح بين 10 % إلى 15 %، وذلك طبقا للتعريفة التى اقرتها اللجنة العليا للإشراف على المواقف.

وأضاف البيان أنه تم تكليف الوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة بالتنسيق مع إدارة مرور الأقصر ومباحث المرور والادارة العامة للمواقف بالعمل على إلزام السائقين (العاملون على الخطوط المختلفة) بتعريفة الركوب المقررة واعلانها بمكان واضح بالسيارة، وتشديد الرقابة للالتزام بها وكذا الالتزام بعدد الركاب المقرر وخطوط السير المرخص بها لكل سيارة، بجانب تكليف مرور الأقصر والوحدات المرورية التابعة لها ومباحث المرور بتكثيف الخدمات المرورية على جميع مواقف السيارات والطرق بدائرة المحافظة والتأكد من الإعلان عن التعريفة في مكان واضح بجميع مواقف السيارات بدائرة المحافظة، واتخاذ ما يلزم قانونيا حيال أي مركبة تتعدى على حقوق المواطنين أو تخالف خطوط السير أو عدد الركاب أو التعريفة المقررة، وكذا اتخاذ ما يلزم من إجراءات للقضاء على المواقف العشوائية، فضلا عن توجيه إدارة مرور الاقصر بالتنسيق مع إدارات المرور بمحافظات الجوار ( قنا والبحر الأحمر وأسوان) بتثبيت الزيادات المقررة وتطبيق أحكام قانون المرور رقم 66 وتعديلاته علي كل من يخالف هذا القرار.

وفي مطروح، اعتمد المحافظ خالد شعيب، تعريفة الركوب الجديدة لسيارات النقل الجماعي والسرفيس بنسبة 15%، مع متابعة انتظام سير العمل داخل جميع المواقف على مستوى مراكز ومدن المحافظة؛ وذلك عقب قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية. 

وأوضح المحافظ - في بيان اليوم - أنه تقرر رفع تعريفة الركوب لسيارات التاكسى من خلال بدء فتح العداد بقيمة 11.50 جنيه و4 جنيهات لكل كيلو. 

وكلف المحافظ، السكرتير العام للمحافظة أشرف إبراهيم، بالمتابعة من خلال مركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة، مع مسؤولي المراكز بالمحافظة الالتزام بأسعار أجرة سيارات نقل الركاب، والاطمئنان على استقرار الحالة العامة مع المرور على المواقف ومحطات تموين السيارات.

وناشد المحافظ المواطنين، بالتواصل الفوري حال زيادة تعريفة الركوب عن القائمة المحددة لجميع الخطوط الداخلية والخارجية على رقم هاتف 0464933158 أو الخط الساخن 114 لغرفة عمليات محافظة مطروح الرئيسية والتي تقوم بدورها بالمتابعة المستمرة على مدار اليوم مع غرف العمليات الفرعية في المراكز والمدن .

وفي بورسعيد، اعتمد المحافظ محب حبشي اليوم، زيادة تعريفة الأجرة على جميع المواصلات العامة بالخطوط الداخلية والخارجية بنطاق المحافظة.

وذكرت المحافظة - في بيان اليوم - أنه تم تعديل تعريفة الركوب داخل المحافظة؛ بحيث تكون تعريفة السرفيس داخل المحافظة 4 جنيهات، وتعريفة التاكسي داخل نفس الحي 13 جنيهٱ، ومن حي إلى حي ثان أو ثالث بقيمة ١٧.٥جنيه، ومن حي إلى حي رابع بقيمة ٢٣.٥ جنيه، فيما تم اعتماد تعريفة مشروع النقل الداخلي بقيمة ٣.٥ جنيه، وتعريفة خط الديبة ١٢ جنيها، وخط شادر عزام ١٨.٥ جنيه، وخط القابوطي الحديد و 44 عمارة ٧ جنيهات، وخط الحي الاماراتي-أسوان ٥ جنيهات ، والحي الاماراتي ـالزهور ٤ جنيهات، خط بورسعيد بورفؤاد ٦ جنيهات.

وحرص المحافظ، على تفقد سير وانتظام العمل داخل الميناء البري الجديد بحي الضواحي، بعد تحريك أسعار البنزين والسولار ، برفقة الدكتور عمرو عثمان نائب المحافظ ، وإبراهيم عبد السميع مدير الميناء البري وعدد من الجهات التنفيذية .
والتقى المحافظ، السائقين داخل الميناء البري الجديد؛ للتأكد من الالتزام بالتعريفة الجديدة للركوب على جميع المواصلات العامة بالخطوط الداخلية والخارجية بنطاق المحافظة.

وشدد المحافظ، على السائقين بالالتزام بالتعريفة الجديدة المحددة والتي أعلنتها محافظة بورسعيد، ومنع أي محاولات لاستغلال المواطنين.

وفي أسيوط، اعتمد المحافظ الدكتور هشام أبوالنصر، اليوم الجمعة، تعريفة الركوب الجديدة لخطوط سير السرفيس والتاكسي وسيارات الأجرة العاملة على الخطوط الداخلية والخارجية بين مراكز المحافظة، والمحافظات الأخرى، وذلك بعد إعلان لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، تحريك أسعار البنزين والسولار.

وأوضح المحافظ - في بيان - أنه فور الإعلان عن تحريك أسعار الوقود، عقدت لجنة تحديد تعريفة المواصلات اجتماعاً؛ للوقوف على الأسعار الجديدة للمواصلات، ووضعت اللجنة في اعتبارها مسافة كل خط سير وعدد الرحلات، تحقيقاً للعدالة، كما تم التنسيق مع المحافظات المجاورة التي ترتبط مع المحافظة بخطوط سير لضمان توحيد التعريفة.

ووجه المحافظ، إدارة المواقف بالإعلان عن التعريفة الجديدة في مكان واضح بجميع مواقف السيارات بدائرة المحافظة، من خلال وضع لافتة مبيناً بها خطوط السير وقيمة الأجرة المقررة لكل خط، وكذلك وضع "استيكرات" موضح به تعريفة الركوب وخط السير وعدد الركاب يتم لصقها على الزجاج الأمامي والخلفي لسيارات الأجرة والسرفيس، لتعريف المواطنين بتعريفة الركوب الرسمية، وتطبيق القانون بكل حزم على المخالفين.

وكلف المحافظ، إدارة المتابعة الميدانية بالتنسيق مع إدارة المواقف وإدارة المرور، ومباحث المرور، لتكثيف الحملات التفتيشية على مواقف السرفيس والسيارات الأجرة بجميع قرى ومراكز المحافظة، وكل الطرق؛ للتأكد من انتظام العمل، وتطبيق التعريفة الجديدة، والتزام السائقين بخطوط السير وعدد الركاب مشدداً على عدم التهاون مع المتلاعبين بالتعريفة المقررة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وناشد المحافظ، المواطنين بالإبلاغ الفوري عن أي مخالفات تتعلق برفع أسعار تعريفة المواصلات، لافتاً إلى أنه تم تخصيص بعض الخطوط الساخنة لتلقي شكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة والتعامل مع أية بلاغات أو شكاوى من خلال رقم الخط الساخن الخاص بغرفة عمليات المحافظة ومركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء العامة (2135858/ 088) أو رقم (2135727/ 088) أو رقم (2135670/ 088) أو إرسال الصور والشكاوى عن طريق برنامجي ( واتس آب - تليجرام ) على مدار 24 ساعة على رقم ( 01066628906).

وفي سوهاج، اعتمد المحافظ الدكتور عبد الفتاح سراج، التعريفة الجديدة للركوب.. وقال المحافظ، إنه تمت زيادة تعريفة ركوب سيارات الأجرة وسيارات التاكسى داخل مركز ومدينة سوهاج، وبين مدينة سوهاج والمراكز، وكذلك بين مدن المحافظة والقرى التابعة لها، وبين سوهاج ومحافظات الجوار، بنسبة تتراوح من 10% إلى 15% تقريباً عن تعريفة الأجرة السابقة، مؤكداً أن التعريفة الجديدة تم وضعها من قبل لجنة متخصصة راعت تطبيق التوازن بين أسعار الوقود الجديدة والمسافات، بما يحقق العدالة للسائقين والمواطنين على حد سواء.

وأشار المحافظ، إلى أنه تم إعداد بيان بالتعريفة الجديدة لجميع خطوط السير الداخلية والخارجية، وتم نشر البيان على الصفحة الرسمية للمحافظة لتوعية المواطنين بالزيادات المقررة، وعدم السماح باستغلالهم من قِبل السائقين.

وفي السويس، اعتمد المحافظ طارق حامد الشاذلي، التعريفة الجديدة لسيارات الأجرة الميكروباص على الخطوط الداخلية والخارجية والتاكسي.

وكان المحافظ قد عقد اجتماعا باللجنة المشكلة من أحمد الأسكندراني السكرتير العام وأحمد وزيري السكرتير العام المساعد ومديري التموين ولجنة الإشراف على المواقف والأزمات والكوارث ورؤساء الأحياء، حيث وجه - خلاله - اللجنة بالمتابعة المستمرة للمواقف ومحطات الوقود؛ للتاكيد على انتظام سير العمل بهما والالتزام بتطبيق التعريفة الجديدة لجميع الخطوط الداخلية والخارجية لسيارات الاجرة والتاكسي ومنع أي استغلال للسائقين.

وأشار المحافظ إلى أنه ستتم محاسبة المخالف لاي قرارات خاصة بالتعريفة الجديدة أو أسعار الوقود.

وفي الشرقية، اعتمد المحافظ المهندس حازم الأشموني، تعريفة الركوب الجديدة لـ ( سيارات الأجرة العاملة بجميع الخطوط – سيارات السرفيس بخطوط السير داخل المدن) بنطاق المحافظة، وذلك خلال اجتماع عقده المحافظ مع القيادات المعنية واللجنة المشكلة لهذا الغرض؛ لمناقشة آليات تطبيق تعريفة الركوب الجديدة والتأكيد على متابعة مواقف سيارات الأجرة بمختلف المراكز والمدن.

وأوضح المحافظ - خلال الاجتماع - أن قرار تعديل تعريفة الركوب جاء بما يتماشى مع مسافة كل خط سير، ومراعاة للبعد الاجتماعي للمواطنين، مشدداً على اتخاذ الإجراءات القانونية حيال السائقين غير الملتزمين بتطبيق التعريفة الجديدة، مكلفا قيادات مديرية التموين والتجارة الداخلية بالتنسيق مع إدارة المرور ورؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديري إدارات المواقف ومباحث التموين، وتكثيف الحملات التفتيشية على المواقف العمومية والداخلية ومحطات الوقود بنطاق المحافظة، للتأكد من توافر المواد البترولية والالتزام بالسعر الرسمي لمنع استغلال المواطنين ولضبط السائقين المخالفين.

وشدد المحافظ، على ضرورة التنسيق بين محافظة الشرقية والمحافظات الأخرى للالتزام بتعريفة الركوب الجديدة؛ منعا لحدوث مشاكل والتيسير على الركاب، مطالباً المواطنين بالتعاون مع إدارة المرور والإدارة العامة للمواقف والجهاز التنفيذي، وعدم الاستجابة لاستغلال السائقين، والإبلاغ فوراً عن المخالفين من خلال الاتصال على الخــط الساخـــن: 2303693- 055 أو 114 (مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة على مدار 24 ساعة).

وفي الغربية، اعتمد المحافظ أشرف الجندي، تعريفة الركوب الجديدة لخطوط سير السرفيس وسيارات الأجرة العاملة على الخطوط الداخلية والخارجية بين مراكز المحافظة، والمحافظات الأخرى، وذلك بعد إعلان لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، تحريك الأسعار.

وقال المحافظ - في بيان اليوم الجمعة - إنه فور الإعلان عن تحريك أسعار الوقود، تم عقد اجتماع طارئ مع لجنة تحديد تعريفة المواصلات؛ للوقوف على الأسعار الجديدة للمواصلات، ووضعت لجنة تحديد تعريفة المواصلات، في اعتبارها مسافة كل خط سير وعدد الرحلات، تحقيقًا للعدالة، كما تم التنسيق مع المحافظات المجاورة التي ترتبط مع المحافظة بخطوط سير لضمان توحيد التعريفة.

ووجه المحافظ، مسؤولي المواقف، بالإعلان عن التعريفة الجديدة في مكان واضح بجميع مواقف السيارات بدائرة المحافظة، من خلال وضع لافتة مبينًا بها خطوط السير وقيمة الأجرة المقررة لكل خط، وكذلك وضع استيكرات موضح به تعريفة الركوب وخط السير يتم لصقها على الزجاج الأمامي والخلفي لسيارات الأجرة والسرفيس، لتعريف المواطنين بتعريفة الركوب الرسمية، وتطبيق القانون بكل حزم على المخالفين.

وطالب المحافظ، المواطنين بالإبلاغ الفوري عن أي مخالفات تتعلق برفع أسعار تعريفة المواصلات، من خلال "مبادرة الغربية بتتغير بيكم" على خدمة الواتس آب على الأرقام (٠١٥٥٠٥٠٢٨٣٦ و ٠١٥٥٠٥٠٢٨٣٧ و ٠١٥٥٠٥٠٢٨٣٤) أو عبر غرفة عمليات المرور ٠٤٠٣٤٥٤٥٩٩ ، أو غرفة عمليات المحافظة ٠٤٠٣٣٤١٢٣٣ ، أو إدارة المواقف ٠١٠٠٦٩٦٦٩٨٣، مشيرًا إلى انعقاد غرفة طوارئ المحافظة على مدار الـ ٢٤ ساعة.

وفي محافظة الوادي الجديد اعتمد المحافظ ، محمد الزملوط ، تعريفة المواصلات الجديدة، برفع أجرة سيارات الأجرة بنسبة 10% التي تعمل بالبنزين، وبنسبة 15% لسيارات الأجرة التي تعمل بالسولار، وبنسبة من 6.5 إلى 7 % للسيارات التى تعمل بالغاز.

من جانبه، قال مدير المواقف بالوادي الجديد، معتمد عبدالمعتصم، إنه تم إقرار تعريفة المواصلات الجديدة لسيارات الأجرة في ظل ارتفاع أسعار السولار والبنزين والغاز، الأمر الذي تطلب وضع تعريفة جديدة للمواصلات بنسبة من 10 إلى 15%، لجميع خطوط سيارات السرفيس والتاكسي داخل المدن، وسيارات الأجرة بين مراكز المحافظة وبين المحافظة وخطوط المحافظات الأخرى، وسط الرقابة المشددة على المواقف لضمان عدم التلاعب أو فرض أي زيادات غير المعتمدة في أسعار المواصلات على المواطنين.

وفي قنا، اعتمد المحافظ، الدكتور خالد عبدالحليم اليوم، زيادة تعريفة الأجرة الجديدة على جميع المواصلات العامة والخطوط الداخلية والخارجية بنطاق المحافظة، بنسبة من 10 لـ 15%، وتشمل سيارات الميكروباص والسرفيس وسيارات التاكسي، وذلك عقب قرار زيادة أسعار السولار والبنزين.

وكلف المحافظ، الاجهزة التنفيذية بالتنسيق مع مباحث المرور ومباحث التموين للمرور على المواقف العمومية والداخلية ومحطات تموين السيارات للتأكد من الالتزام بالتعريفة الجديدة ومدى توافر المواد البترولية والالتزام بالسعر الرسمي وضبط الأسواق والتصدي لأي محاولات لاستغلال المواطنين، مع طباعة "استيكرات" جديدة يتم لصقها على سيارات الميكروباص والسرفيس بقيمة التعريفة الجديدة للأجرة لإعلام المواطنين، ووضع لافتات بالأسعار بجميع المواقف على مستوى المحافظة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين حرصًا على مصالح المواطنين.

كما وجه محافظ قنا، بتشكيل غرفة عمليات بديوان عام المحافظة داخل مركز الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة للعمل على مدار 24 ساعة لتلقى أي شكاوى للمواطنين، على الأرقام (0963329542 - 0963328472 - 0963337291)، والخط الساخن 15541.

واعتمدت محافظة الإسكندرية، تعريفة الركوب الجديدة لسيارات الأجرة لوسائل النقل الداخلية والخارجية والنقل العام بالمحافظة والمقدمة من مشروع محطات الركاب والانتظار ويتم تطبيقها؛ بدءًا من تاريخ الاعتماد طبقًا للجداول المرفقة، وذلك في ضوء قرار لجنة التسعير التلقائي لأسعار المنتجات البترولية بوزارة البترول وتحريك الأسعار لبعض المنتجات.

وأوضح محافظ الإسكندرية أحمد خالد حسن سعيد - في بيان اليوم /الجمعة/ - أن اللجنة التي تم تشكيلها لتعديل التعريفات وضعت في اعتبارها مسافة كل خط سير وعدد الرحلات تحقيقًا للعدالة، مشيرًا إلى أنه بالنسبة لأوتوبيسات وسيارات ووسائل النقل العام فإن الزيادة المقررة نسبتها متباينة تصل إلى 15%، على أن يتم إعلان التعريفات الجديدة وتعليقها بكافة المواقف وبصورة واضحة.

وأكد أنه تم تنسيق تعريفات خطوط السير لسيارات السرفيس الخارجية (الأقاليم) مع المحافظات المجاورة وغيرها من المحافظات التي ترتبط مع محافظة الإسكندرية بخطوط سير لسيارات الأقاليم لضمان توحيد التعريفة.

ووجه محافظ الإسكندرية، إدارة مشروع محطات الركاب والانتظار، بالالتزام بنشر التعريفة الجديدة بالمواقف والمحطات المختلفة وتعليقها في مكان ظاهر، وإلزام سائق النقل بعمل ملصقات بالتعريفة الجديدة لكل خط سير.

وشدد على ضرورة التأكيد على وضع الملصق الخاص بسيارات السرفيس والنقل الجماعي والمتضمن خط السير والأجرة المقررة وفقًا للزيادات الجديدة لعدم قيام قائدي السيارات بزيادة تعريفة الركوب بصورة منفردة أو تقسيم خطوط السير.

وكلف الأجهزة المعنية بالرقابة على مدار الساعة للتأكد من التزام سائقي وسائل المواصلات المختلفة بالتعريفة الجديدة، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، مشددًا على الحسم في تطبيق التسعيرة الجديدة التي تم اعتمادها ومتابعة كافة مواقف المحافظة للتأكد من عدم استغلال المواطنين.

وأكد محافظ الإسكندرية أن غرفة العمليات الرئيسة منعقدة على مدار الساعة بحضور جميع الجهات المعنية، معلنًا أرقام الطوارئ التالية لاستقبال أية بلاغات تخص التسعيرة الجديدة:

(١١٤,٤٢٣٤١٣١,٤٢٣٤١٣٢,٤٢٣٤١٣٣,٤٢٣٤١٣٤,٤٢٣٤١٣٥,٤٢٣٤١٣٦).

وفي كفر الشيخ، اعتمد المحافظ الدكتور علاء عبد المعطي، اليوم التعريفة الجديدة لنقل الركاب عقب قرار تحريك أسعار المحروقات، محذرًا من استغلال المواطنين في تحصيل مبالغ أزيد من التعريفة المقررة.

وشدد المحافظ - في بيان اليوم - على عدم مخالفة التعريفة المقررة وخطوط السير أو إستغلال المواطنين وتكثيف الرقابة علي المواقف وسيارات الأجرة.

وناشد المحافظة، المواطنين التمسك بحقهم فى الإبلاغ عن أي مخالفات علي الخط الساخن 114 والخط الأرضي 0473220792 - غرفة العمليات وإدارة الأزمات، ومركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة؛ والخط الساخن لإدارة المرور 136 والأرضي 0473232297 يوميًا على مدار الـ 24 ساعة.

وفي شمال سيناء، اعتمد المحافظ الدكتور خالد مجاور محمد، التعريفة الجديدة لوسائل المواصلات في المحافظة، شاملة خطوط السير الداخلية بين مدن المحافظة وخطوط السير الخارجية؛ وذلك ليتماشى مع قرار زيادة أسعار الوقود الجديدة.
وأوضح المحافظ - في بيان اليوم - أن الزيادة بنسبة تتراوح بين7 % الي 15% من تعريفة الركوب الحالية.

من جانبه أشار سكرتير عام المحافظة أسامة الغندور إلى تشكيل غرفة عمليات بديوان عام المحافظة برئاسته، وربطها بغرف عمليات في مجالس المدن؛ لمتابعة شكاوى المواطنين في ذلك الخصوص.

وفي محافظة البحر الأحمر، اعتمد المحافظ عمرو حنفي تعريفة المواصلات الجديدة بمدن المحافظة وبين المحافظة والمحافظات الأخرى وتعريفة المواصلات الداخلية، وكلف رؤساء المدن والأحياء بالمتابعة المستمرة لسير العمل بالمواقف ومحطات الوقود.

وفي أسوان، اعتمد المحافظ الدكتور إسماعيل كمال، تعريفة الأجرة الجديدة للمواصلات الداخلية والخارجية وسيارات نقل الركاب السيرفيس داخل المحافظة وبين المراكز، وزيادتها بنسبة تتراوح ما بين 12 % إلى 15 %.

وأوضح المحافظ - في بيان اليوم - أنه تم وضع مجموعة من المعايير لتطبيق التعريفة الجديدة تهدف إلى مراعاة كثافة الخط داخل حدود المحافظة، مع مراعاة أسعار قطع الغيار والزيوت، فضلاً عن جرد كميات الوقود والسولار المتواجدة في محطات الوقود بمعرفة مديرية التموين لضمان بيع الكميات المتاحة بالسعر السابق قبل الزيادة، وبالتوازي تم التنسيق مع المحافظات المجاورة بالأقصر وقنا والبحر الأحمر وسوهاج والقاهرة لتحديد التعريفة الجديدة من وإلى أسوان، وجرت طباعة التعريفة على لوحات توضيحية بالمواقف بمختلف المراكز والمدن لتعريف المواطنين بها على الوجه الأكمل.

وناشد الدكتور إسماعيل كمال، المواطنين بالإبلاغ عن أي مغالاة من سائقي سيارات "السيرفيس" على أرقام مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء والسلامة العامة 01278655167 و 01091565955 ، وكذا الخط الساخن لمجلس الوزراء 16528 ، مشيرا إلى أن المركز وغرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية جاهزة ومنعقدة بشكل دائم للتفاعل مع أي شكاوى جماهيرية. 

وفي محافظة الفيوم، اعتمد المحافظ أحمد الأنصاري، تعريفة الركوب الجديدة لخطوط سير السرفيس والتاكسي وسيارات الأجرة العاملة على الخطوط الداخلية والخارجية بين مراكز المحافظة، والمحافظات الأخرى، وذلك بعد إعلان لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، تحريك أسعار البنزين والسولار، بدءاً من اليوم الجمعة.

وقال المحافظ - في بيان اليوم - إنه فور الإعلان عن تحريك أسعار الوقود، تم تكليف لجنة تحديد تعريفة المواصلات، بعقد اجتماع عاجل؛ للوقوف على الأسعار الجديدة للمواصلات، مع الوضع فى الاعتبار مسافة كل خط سير وعدد الرحلات، تحقيقاً للعدالة، كما تم التنسيق مع المحافظات المجاورة التى ترتبط مع المحافظة بخطوط سير لضمان توحيد التعريفة.

ووجه المحافظ، مسؤولي "المواقف" بالإعلان عن التعريفة الجديدة في مكان واضح بجميع مواقف السيارات بدائرة المحافظة، من خلال وضع لافتة مبين بها خطوط السير وقيمة الأجرة المقررة لكل خط، وكذا وضع استيكرات موضح بها تعريفة الركوب وخط السير وعدد الركاب يتم لصقها على الزجاج الأمامي والخلفي لسيارات الأجرة والسرفيس، لتعريف المواطنين بتعريفة الركوب الرسمية، وتطبيق القانون بكل حزم على المخالفين.

وكلف المحافظ، بتشكيل لجان تفتيشية تضم ممثلين عن الإدارة العامة للنقل الجماعي والمواقف، والإدارة العامة للمرور، ومباحث المرور، والمتابعة الميدانية، لتكثيف الحملات المرورية على السرفيس، ومواقف سيارات الأجرة بجميع قرى ومراكز المحافظة والطرق؛ للتأكد من انتظام العمل، وتطبيق التعريفة الجديدة، والتزام السائقين بخطوط السير وعدد الركاب، مشدداً على عدم التهاون مع المتلاعبين بالتعريفة المقررة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، حتى لا يؤدى ذلك إلى زيادة الأعباء على كاهل المواطنين.

وشدد المحافظ، على مسئولي التموين، والوحدات المحلية للمراكز والمدن، وجميع الإدارات الفرعية، بتكثيف حملات الرقابة على محطات الوقود للتصدي لأي محاولات احتكار للمواد البترولية بعد تحريك الأسعار أو استغلال المواطنين بأي صورة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

وطالب المحافظ، المواطنين بالإبلاغ الفوري عن أي مخالفات تتعلق برفع أسعار تعريفة المواصلات، مشيراً إلى انعقاد غرفة طوارئ المحافظة على مدار الـ 24 ساعة، كما تم تخصيص أرقام مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ، 2168041 و2168042، والخط الساخن 114، للإبلاغ عن المخالفات، لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وفي الإسماعيلية، اعتمد المحافظ أكرم محمد جلال، اليوم التعريفة الجديدة بخطوط سير السرفيس والتاكسي وسيارات الأجرة العاملة على الخطوط الداخلية والخارجية بين مراكز المحافظة والمحافظات الأخرى، وذلك خلال اجتماع عقده مع لجنة تحديد تعريفة المواصلات ، حيث وجه وجه المحافظ مسؤولي "المواقف"، بالإعلان عن التعريفة الجديدة في مكان واضح بجميع مواقف السيارات بدائرة المحافظة من خلال وضع لافتة مبينا بها خطوط السير وقيمة الأجرة المقررة لكل خط وكذلك وضع "استيكرات موضح بها" تعريفة الركوب وخط السير وعدد الركاب يتم لصقها على الزجاج الأمامي والخلفي لسيارات الأجرة والسرفيس.

وكلف المحافظ بتشكيل لجان تفتيشية تضم ممثلين عن الإدارة العامة للنقل الجماعي والمواقف والإدارة العامة للمرور ومباحث المرور والمتابعة الميدانية لتكثيف الحملات المرورية على مواقف السرفيس ومواقف سيارات الأجرة بجميع قرى ومراكز المحافظة والطرق، مشددا على عدم التهاون مع المتلاعبين بالتعريفة المقررة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.