الأحد 20 اكتوبر 2024

مساجد تاريخية| «المعيني بدمياط» أنشأه تاجر منذ 714 عام لتعليم المذاهب الأربعة

مسجد المعيني

ثقافة20-10-2024 | 08:28

أحمد البيطار

تتميز مصر بوجود عدد كبير من المساجد الأثرية والتاريخية في كل أنحاء البلاد، فتعرف القاهرة بأنها مدينة الألف مئذنة، ولا عجب في ذلك، إذ عُرفت على مر العصور المختلفة بكثرة مساجدها ومآذنها، ومن بين هذه المساجد التاريخية مسجد المعيني بمحافظة دمياط الذي أنشئ في عام 1310م أي منذ نحو 714 عام، وفي السطور التالية تقدم بوابة "دار الهلال" أبرز المعلومات عن المسجد.

يقع مسجد المعيني بشارع الشرباصي بالقرب من ميدان عمر أفندي بدمياط، ويعد من أحد أشهر العمائر التاريخية والأثرية في المحافظة.

أنشئ المسجد تاجر من دمياط يدعى محمد بن محمد بن معين الفارسكوري، وقد أنشأه على نفقته الخاصة عام 710 هجري، 1310 ميلادي، وذلك في عهد الناصر محمد بن قلاوون إحدى سلاطين دولة المماليك البحرية. 

يعد مسجد المعيني من المساجد النادرة في الوجه البحري خاصة في تخطيطه المعماري وزخارفه المختلفة والفريدة، بني على غرار مساجد العصر المملوكي، وكان الغرض الأساسي من بناءه ليس فقط ليصبح مكانا للصلاة وإنما ليكون أيضا مدرسة لنشر المذاهب الفقهية الأربعة. 

يتكون التخطيط المعماري للمسجد من صحن أوسط مكشوف كسيت أرضيته بالفسيفساء، ويحيط به أربعة إيوانات أكبرهم وأكثرهم اتساعا ظلة القبلة، وتمتاز أسقف الإيوانات بأنها مزينة بالأخشاب فريدة ومتنوعة الزخارف، وكان قد تم تخصيص هذه الإيوانات الأربعة ليتم عقد بها حلقات الذكر للمذاهب الإسلامية الأربع.