الجمعة 18 اكتوبر 2024

مساجد تاريخية| «القائد إبراهيم».. أشهر مساجد الإسكندرية

مسجد القائد إبراهيم

ثقافة18-10-2024 | 01:18

أحمد البيطار

تميز مصر بوجود عدد كبير من المساجد الأثرية والتاريخية في كل أنحاء البلاد، فتعرف القاهرة بأنها مدينة الألف مئذنة، ولا عجب في ذلك، إذ عُرفت على مر العصور المختلفة بكثرة مساجدها ومآذنها، ومن بين هذه المساجد التاريخية مسجد القائد إبراهيم باشا بن محمد على باشا والى مصر ومؤسس العسكرية المصرية الحديثة الذي يعد أشهر مساجد الإسكندرية.

وفي السطور التالية تقدم بوابة "دار الهلال" أبرز المعلومات عن المسجد الذي صممه المهندس المعماري الإيطالي "ماريو روسي" عام 1948.

يقع مسجد القائد إبراهيم بمحطة الرمل وسط محافظة الإسكندرية، وهو أشهر مساجد المحافظة، ويزوره الآلاف من جميع الأنحاء، يشتهر المسجد بمئذنته الطويلة وجمال بناءه المعماري، حيث تمتد المئذنة عنان السماء، يزينها ساعة تزيد من جمال المبنى.

يضم المسجد زخارف من عصور مختلفة وملحق به دار مناسبات ويطل على كورنيش الإسكندرية ومقر المركز الإقليمي لصحة المرأة وحديقة الخالدين، كما يمكن رؤية المئذنة الشهيرة من ميدان محطة الرمل، كما شهدت ساحة المسجد أحداث ثورة 25 يناير وجمعة الغضب، و كان مركز لتجمع المتظاهرين في ثورة 30 يونيو وهو مركز انطلاق المظاهرات والمسيرات.

يعتبر المسجد من أشهر المساجد في إقامة صلاة التراويح والتهجد في شهر رمضان بالمدينة، حيث يأتيه المصلون من مناطق متعددة من المدينة وتصل ضخامة عدد المصلين في رمضان وخصوصا في العشرة الأواخر إلى الآلاف ويلتف المصلون من حول المسجد إلى ميدان محطة الرمل وميدان صفية زغلول والكورنيش.