الأحد 20 اكتوبر 2024

وزير الخارجية: مصر تستضيف حاليًا 9 ملايين شخص فروا من مناطق النزاعات في أوطانهم

وزير الخارجية

توك شو20-10-2024 | 14:30

محمد أبو المجد

قال السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، إن العمل الدبلوماسي فعال لحشد الجهود للتشارك والتضامن الدولي لمواجهة هذه التحديات، وكان لنا نموذج في قمة المستقبل الأخيرة والدور الذي يمكن أن تلعبه الأداة الدبلوماسية في مواجهة هذه التحديات".

وأضاف "عبد العاطي " في كلمته في جلسة حوارية على هامش النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن العالم يواجه تحديا فيما يخص بنية النظام الدولي خاصة فيما يتعلق توفير التمويل للتنمية بشكل ميسر والدبلوماسية عليها دور فعال لتصحيح هذا الخلل.. وهناك دبلوماسية الأزمات والكوارث لتخفيف الأعباء الذين يعانون من أوضاع صعبة.

وتابع، أن مصر تستضيف حاليًا أكثر من 9 مليون لاجئ معظمهم هربوا من أوطانهم نتيجة الأوضاع الأمنية السيئة، مشددًا على أن التشارك مع المجتمع الدولي لبناء القدرات أمر مهم وعندنا نموذج في مصر لذلك مثل الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وهناك أيضًا الدبلوماسية الرقمية من خلال التشارك مع كل الأشقاء".

وتقام فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC'24) تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية اليوم الأحد، تحت شعار "التنمية البشرية: من أجل مستقبل مستدام.

ويهدف المؤتمر إلى تحقيق الازدهار على "المستوى الإنساني" من خلال دفع النمو المستدام والحوكمة الفعالة والمشاركة المجتمعية لضمان تكافؤ الفرص بين جميع الأفراد، و"الاستثمار في بناء الإنسان وتعزيز الابتكار"، وذلك من خلال تمكين القدرات البشرية واستغلال التكنولوجيا المتطورة وإطلاق العنان للإبداع لمواجهة التحديات العالمية وتحقيق تقدم ملموس.