الثلاثاء 18 يونيو 2024

توقيع اتفاقية المنطقة الصناعية الروسية بمصر مايو المُقبل

2-3-2017 | 15:01

قال وزير التجارة والصناعة، إنه سيتم توقيع اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمصر، فى شهر مايو المقبل.

وأضاف طارق قابيل، فى بيان اليوم الخميس، أنه يجرى حالياً الاتفاق مع الجانب الروسى على كافة التفاصيل الخاصة بإنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى مصر.

وأوضح قابيل، خلال لقائه بالنائب الأول لوزير التجارة والصناعة الروسى جليب نايكيتين، أن المشروع يأتى على رأس أولويات الحكومتين؛ حيث تمثل نقطة انطلاق جديدة للعلاقات الاستراتيجية التى تربط مصر وروسيا.

كان وزير الصناعة قال في يونيو الماضة، إن مصر ستوقع اتفاقاً مع موسكو لتجهيز المنطقة الصناعية المشتركة بين البلدين، والمقرر إقامتها في شرق بورسعيد.

وأوضح الوزير حينها، أن المنطقة الصناعية سيتم بناؤها على 3 مراحل، وتمتد مساحتها على نحو مليون متر مربع، وستتركز المشروعات الروسية في هذه المنطقة بصناعة المعدات الزراعية والأدوية.

وحضر وفد من رجال الأعمال الروس يضم 35 شركة روسية تعمل في مختلف المجالات الصناعية، ومنها السيارات، والأدوية، ومعدات البترول، والحديد، والطاقة الروسية، بحسب البيان.

وتابع الوزير: "بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين نحو 4.15 مليار دولار، فيما بلغت الاستثمارات الروسية في مصر حتى يناير الماضي نحو 62.9 مليون دولار في عدد 408 مشروعات في قطاعات السياحية والإنشاءات والخدمات والصناعة"، وفقاً للبيان.

وتحتل روسيا المرتبة الـ 47 فى قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصرية.

وارتفعت الصادرات المصرية في 2016 إلى 20.285 مليار دولار، مقابل 18.670 مليار دولار في 2015.

وبلغ العجز في الميزان التجاري المصري نحو 49 مليار دولار خلال السنة المالية الماضية، لكن الحكومة تعمل على تخفيضها بنسبة 500% في السنة المالية الحالية.