السبت 18 مايو 2024

الأمم المتحدة تكشف عن تجاوزات خطيرة فى سريلانكا

3-3-2017 | 14:49

(أ ف ب):

حذرت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، من استمرار ارتكاب تجاوزات خطيرة على نطاق واسع على ما يبدو فى سريلانكا، بينها حالات تعذيب وانتقدت التقدم البطيء فى مواجهة جرائم الحرب.

وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فى بيان "تفيد التقارير بأن سريلانكا لا تزال تشهد عددا من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بينها التنكيل أو مراقبة المدافعين عن حقوق الإنسان وضحايا الانتهاكات، وتجاوزات ترتكبها الشرطة والاستخدام المفرط للقوة".

وحذر المكتب من فشل عملية السلام مع نشر تقرير حول التقدم الذى أحرزته سريلانكا فى مواجهة الجرائم التى ارتكبت خلال النزاع مع انفصاليى التأميل واستمر 37 عاما حتى 2009.

وقال التقرير إن "استخدام التعذيب يثير قلقا جديا"، مشيرا إلى اعتراف لجنة حقوق الإنسان فى سريلانكا بتلقى شكاوى حول "الاستخدام الروتينى للتعذيب من جانب الشرطة فى مختلف أنحاء البلاد كوسيلة للتحقيق والاستجواب".

وأضاف أن "الثقافة السائدة للإفلات من العقاب ساهمت بلا شك فى هذا الوضع".

وأشار إلى أن هذه التجاوزات تستمر فى حين يثير تقدم سريلانكا "البطيء" فى التصدى لجرائم الحرب السابقة، القلق لانه قد يحرف المسار نحو سلام دائم.

ووافقت سريلانكا على قرار للأمم المتحدة ينص خصوصا على تشكيل محاكم خاصة لمحاكمة جرائم الحرب وتعويض ضحايا النزاع الذى أوقع 100 ألف قتيل على الأقل.

وأقر التقرير بان حكومة سريلانكا حققت تقدما ايجابيا فى الإصلاحات الدستورية والقانونية وإعادة الأراضى وفى القيام ببوادر رمزية فى اتجاه المصالحة.

    الاكثر قراءة