الأحد 12 مايو 2024

للضحك فوائد عديدة

4-3-2017 | 21:43

الضحك خير وسيلة للحماية من الأمراض، ابتسم من فضلك، فالابتسامة شفاء من الأمراض النفسية، التى يأتى على رأسها الاكتئاب الذى يسمى مرض الألف وجه، نظرا لعواقبة النفسية المتعددة، حيث إن آخر الدراسات والأبحاث، كشفت أن الانفعالات غير السارة، تؤدى إلى إضعاف المناعى للإنسان وبالتالى يصاب بالاضطرابات الهرمونية والنتيجة اعتلال الجسد!!

هذا ما يراه الدكتور محمد عويضة أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، موضحا أن التطرف الفكرى والإدمان والاغتراب، أدى فى النهاية إلى الإصابة بالإحباط والاكتئاب.

وتشير إحدى الدراسات إلى أن 53% من المصريين مصابون بهذه الظاوهر النفسية، وكل ذلك أدى إلى انتشار الإحساس بعدم البهجة، وعدم الاستمتاع بالحياة، ويظهر ذلك في ضعف الاستمتاع باللقاءات العائلية، أو تلك التى تكون بين الأصدقاء.

فوائد الضحك على صحة الإنسان:

  • الضحك ينشط الجهاز المناعى:

الضحك ينشط الجهاز المناعى وخلاياه، وخصوصا الخلايا القاتلة الطبيعية، المسئولة عن التصدى للفيروسات، التي قد تصيب الإنسان بالسرطان.

  • دور اللعاب والأغشية المخاطية:

كذلك فإن اللعاب والأغشية المخاطية بالفم، والأنف، يلعبان دورا رئيسيا فى التصدى لأية ميكروبات، قبل دخولها إلى الجهازين التنفسى والهضمى، وهذا ما تم بإحدى الدراسات بجامعة أوهايو الأمريكية، بقصد معرفة مدى تأثير الانفعالات، والتوتر على 

الأجسام المضادة الموجودة، باللعاب، والأغشية المخاطية، إذا ما قورنت بتأثير الضحك عليها، وأثبتت هذه الدراسة أن الانفعالات والتوتر، والاكتئاب، تقلل من مستوى هذه الأجسام المضادة، في حين أن الضحك يرفع من مستواها، بصورة كبيرة.

  • الضحك وبرودة اليدين:

كما يساعد الضحك في التخلص من برودة اليدين، حيث إن الإنسان عندما يضحك يتنفس أربع مرات متتالية، يتم خلالها القضاء على بعض الدهنيات وبالتالي التخلص من نسبة كبيرة من الكوليسترول.

  • تخفيف الآلام والأوجاع:

يساعد الضحك في تخفيف الآلام، والأوجاع؛ لأنه يحرك المواد التي تهدئ المتاعب، بل إنه يعتبر تخدرا طبيعيا للجسم، كما أنه يساعد على تنشيط الغدة الدرقية.

  • فوائد الضحك للمرأة:

فقد أثبتت الأبحاث أن المرأة التى تبتسم وتضحك من 10- 15 دقيقة يوميا، تزداد نضارتها، وتحتفظ بحيويتها نظرا لأن الإنسان بصفة عامة، عندما يضحك تتحرك في وجهه من 16-30 عضلة، بدءا من عضلات الصدغ، وحتى عضلات البطن، وهذا يساعد كثيرا على إزالة تجاعيد الوجه، والبشرة ويفرز ذلك ما توصل إليه الأطباء، بأن هناك بعض الأمراض الجلدية، يكون سببها الإصابة بالاكتئاب والاضطرابات النفسية.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air