الأحد 16 يونيو 2024

بالفيديو والصور| «إبراهام لنكولن».. بوابة عبور ترامب للبيت الأبيض

20-1-2017 | 13:11

كتب: عمرو أحمد

بالقرب من مجسم أبيض اللون بالعاصمة واشنطن، تعهد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، خلال حضوره حفل موسيقي أمس، بصنع التغيير للجميع وليس لفئة معينة.

وعود «ترامب» نحو التغيير للأفضل قالها أمام النصب التذكاري للرئيس إبراهام لينكولن، وكأن الرئيس الـ16 للولايات المتحدة يشهد على وعود رؤساء أمريكا المنتخبين كبطاقة لعبور بوابة البيض الأبيض.  

لكن ما تاريخ النصب التذكاري؟

شُيّد النصب التذكاري تكريمًا للرئيس الأمريكي إبراهام لنكولن، بين عامي 1915 و1921، مقابل مبنى الكونجرس بالعاصمة واشنطن.

«لنكولن» الذي حكم في الفترة بين (1809 - 1865)، وأخذت عمليات تصميم وبناء نصبه التذكاري وقتًا طويلًا؛ بسبب الانشغال بمجريات الحرب العالمية الأولى.

أرض مستنقع 

حتى عام 1901 لم يتم تحديد مكان الموقع الذي سيقام عليه النصب، ووقع الاختيار على أرض في واشنطن دي سي كانت حينها أرض مستنقع.

المهندس هنري باكون والنحات دانيال شيستر فرينش والرسام الجداري جولس غيرين، أشرفوا على بنائه، واستُخدم في عملية البناء رخام كولورادو وحجر الجير من إنديانا.

وضع حجر الأساس للنصب في فبراير 1915، وتم التدشين في مايو 1922 على يد الرئيس الأمريكي آنذاك وارن هاردنج، وبحضور روبرت تود لنكولن الابن الوحيد المتبقي على قيد الحياة في ذلك الوقت لإبراهام لنكولن.

مارتن لوثر كينج

في عام 1963 قال مارتن لوثر كينج، المناضل الشهير في سبيل الحرية ضد العنصرية الأمريكية، داخل هذا النصب عبارته الشهيرة: "عندي حلم".

التصميم

شيد النصب على شكل المعبد الإغريقي التقليدي، وتحيط به ستة وثلاثين من الأعمدة الضخمة، التي يصل ارتفاع الواحد منها إلى عشرة أمتار.

يرمز كل عمود لولاية من الولايات الست والثلاثين، والتي كانت تشكل الولايات المتحدة الأمريكية في زمان وفاة الرئيس لنكولن، وعلى كل عمود تم تدوين اسم ولاية في الأعلى، أما أسماء الولايات الثماني والأربعين فقد سُجِلت على الجدران الخارجية.