الأحد 12 مايو 2024

الإحصاء في اليوم العلمي الـ 45 يتبنى مؤشر المعرفة

اقتصاد26-12-2017 | 14:48

عقد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم العلمي الخامس والأربعين اليوم، وذلك برئاسة اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز، وبحضور دكتور هاني تركي، مدير مشروع المعرفة للجميع ورئيس المستشارين التقنين في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

عرض الدكتور هاني تركي مدير مشروع المعرفة للجميع ورئيس المستشارين التقنين في برنامج الأمم المتحدة منهجية حساب مؤشر المعرفة العالمي الذي يقيس المعرفة كمفهوم شامل وثيق الصلة بمختلف أبعاد الحياة الإنسانية المعاصرة، ويرتب الدول طبقا لقيمة المؤشر.

أكد على ضرورة استفادة العاملين به من مؤتمر قمة المعرفة الرابع، والذي شارك فيه رئيس الجهاز خلال الفترة من 21 وحتى 22 نوفمبر 2017 في دبي، والذي تناول أهم القضايا المعرفية الراهنة.

وأشار إلى أن مؤشر المعرفة مؤشر مركب يتضمن 7 مؤشرات قطاعية منها التعليم القبل الجامعي يتكون من 17 متغيرًا، ومؤشر التعليم التقني والتدريب المهني يتكون من 12 متغيرًا، كذلك مؤشر التعليم العالي يتكون من 16 متغيرًا، والمؤشر الرابع: البحث والتطوير الابتكار يتكون من 28 متغيرًا.

وأوضح تركي أن المؤشر الخامس هو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يتكون من 20 متغيرًا والسادس: الاقتصاد يتكون من 22 متغيرًا، والمؤشر السابع: البيئات التمكينية يتكون من 18 متغيرًا.

في هذا الصدد دراس الجهاز موقف مصر طبقًا للمؤشر العام ومؤشراته الفرعية للوقوف على البيانات المفقودة التي يمكن توفيرها لتحسين ترتيب الدولة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air