الأحد 16 يونيو 2024

"الهلال اليوم" تستفتي دار الإفتاء .. هل يجوز أكل لحوم الكلاب؟

7-3-2017 | 12:58

 

بعد أن أثيرت قضية لحوم الكلاب وهل يجوز أكلها وحازت على جدل واسع فى المجتمع بعد أن أباح أحد مشايخ الفضائيات أكلها واستند فى ذلك إلى رأى المذهب المالكى استفت "الهلال اليوم" دار الإفتاء فى هذه القضية وسألت " هل يجوز أكل لحوم الكلاب".

وأجاب على السؤال الدكتور خالد عمران أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية وقال نصا:

"المستقر الثابت المفتى به حرمة أكل لحم الكلاب عند عامة المسلمين، ولم يقل بإطلاق جواز أكل لحم الكلاب أحد، ولم يريد ذلك فى أى من المذاهب الفقهية.

وعلى المسلم أن يتحرى لطعامه الطيب من الطعام الحلال الذي لا تنفر منه الطباع.

وعلى المتصدرين للدعوة وموعظة الناس الحرص على تعليم الناس ما ينفعهم مما يساهم فى بناء عقولهم ونفع الإنسان والأوطان، دون ما يكون مادة للضوضاء دون فائدة، فالأمم تبنى بالتعليم السليم وتتضرر بالإلهاء بما لا يفيد".

وكان الشيخ خالد الجندى قد أجاز أكل لحوم الكلاب، وقال فى رده على سؤال أحد المتصلين حول حكم الشرع فى أكل لحوم الكلاب: "عند جمهور الفقهاء أن الحيوان النجس لا يجوز أكله، إلا أن الإمام مالك ابن أنس اعتبر الكلب طاهرا وليس نجسا، وبالتالى أكل لحم الكلاب جائز لأنها طاهرة".

وأضاف الجندى خلال تصريحات تليفزيونية: "أن أكل لحم الكلاب عند المالكية جائز، وهذا رأيهم، وليس رأيى الشخصى، قائلا: يابتوع السوشيال مش أنا اللى بقول الكلام ده، الأمام مالك حلل أكل لحم الكلاب لأنها طاهرة".

فيما رد الدكتور عبدالمنعم فؤاد عميد كلية الثقافة الإسلامية للوافدين بجامعة الأزهر على الجندى قائلا " أقسم بالله مالك لم يقل هذا الكلام الذى يردده الجندى .. هو خلص قضية الطلاق وما بقاش وراه غير الفتاوى".