الأربعاء 26 يونيو 2024

خبير اقتصادي: مصر بها نحو 4 آلاف مصنع متعثر

أخبار8-1-2018 | 17:17

قال الدكتور شريف الدمرداش، الخبير الاقتصادي، إن مصر بها نحو 4 آلاف مصنع متعثر منذ نحو خمسة أعوام تقريبًا، مضيفًا أن حل أزمة هذه المصانع يحتاج فحص كل حالة منفردة لأن أسباب توقف كل مصنع تختلف عن الآخر، فالبعض واجه أزمة في السيولة والبعض في المواد الخام واستيرادها.

وأضاف الدمرداش في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أنه يجب تصنيف المشاريع والمصانع المتوقفة إلى مجموعة بنود ووضع حلول لها، موضحًا أن بعض المصانع لديها أزمة في السيولة المالية لكن إنتاجيتها جيدة، وهنا يجب أن تتولى البنوك توفير هذا القدر من المال فضلاً عن أن البعض يجد صعوبة في الحصول على المواد الخام نتيجة مشاكل في الاستيراد وتحتاج لتوفير مستلزمات الإنتاج.

وأوضح الدمرداش، أن بعض المصانع تجد أزمة في نقص قطع الغيار والأخرى في تقنيات الإنتاج، وأنها تستخدم تقنيات قديمة وهذه تحتاج إلى منظومة جديدة للإنتاج بوسيلة أكثر تقدمًا، كما أن بعض المصانع لا تنتج بربحية، وتحتاج للدعم لاعتبارات اجتماعية، مضيفًا أن حالات المصانع مختلفة وتحتاج لدراسة لكل مشروع.

وطالب الخبير الاقتصادي، بضرورة تصنيف أسباب التعثر سواء لسبب التقنية أو ارتفاع تكلفة الإنتاج بشكل أكبر من المستورد بثلاثة أو أربعة أضعاف أو أن صلاحية الصناعة نفسها انتهت، قائلاً إن كل مرحلة لها مشروعات تظهر وأخرى تموت.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، أكد اهتمامه بملف المصانع المتعثرة وضرورة العمل على مساعدة المصانع المتوقفة لتعود للعمل والإنتاج، فيما قال المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة، إن الموضوع معقد جدا، وأن بعض المصانع قابلة للتعويم وبعضها لا، فضلا عن المشاكل القضائية، مضيفا أنه تم إنشاء صندوق مخاطر يتكون من تحيا مصر وبنك الاستثمار ووزارة التجارة والصناعة للعمل على مساعدة المصانع المتوقفة الأخرى.