الثلاثاء 28 مايو 2024

قضية تدخل روسيا " المزعوم " في الانتخابات الأمريكية تتواصل

8-1-2018 | 19:53

ذكرت شبكة "إن.بي.سي نيوز" التليفزيونية الأمريكية ، اليوم الإثنين أن مشاورات أولية تجري بشأن احتمال إجراء المحقق الخاص روبرت مولر، مقابلة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، في إطار التحقيق في مزاعم عن تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.


ونقلت الشبكة عن أشخاص "مطلعين " قولهم ، إن محامين عن ترامب اجتمعوا مع ممثلين عن مكتب مولر أواخر ديسمبر الماضى للحديث بشأن الإجراءات "اللوجيستية " لمثل هذا اللقاء.


وأشارت إلى أن المشاورات شملت المكان المحتمل للقاء ، ومدته ، فضلا عن المعايير القانونية والخيارات المتعلقة بشكل اللقاء ومنها تقديم أجوبة مكتوبة ، بدلا من الجلوس معا بشكل رسمي.
ويحقق مولر - تحت إشراف وزارة العدل - في مزاعم تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأمريكية وتواطؤ محتمل من جانب حملة ترامب مع روسيا.


وخلصت وكالات المخابرات الأمريكية إلى أن روسيا تدخلت في الانتخابات لمحاولة مساعدة ترامب على الفوز ، فيما نفت موسكو ذلك وقال ترامب إنه لم يكن هناك أي تواطؤ.


وقال السيناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنتال لشبكة "إم.إس.إن.بي.سي" الإخبارية اليوم ، إنه يتوقع أن يحاول مولر الحديث مع ترامب بشكل شخصي.


وأدى تحقيق مولر حتى الآن إلى إقرار اثنين من مساعدي ترامب، هما مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين ، والعضو في حملته الانتخابية جورج بابادوبلوس، بالذنب ، بالكذب على ضباط مكتب التحقيقات الاتحادي في التحقيقات.


ووجهت اتهامات لاثنين آخرين هما : مدير حملة ترامب السابق بول مانافورت ، ومساعده ريتشارد جيتس ، لكنهما قالا إنهما غير مذنبين. 
ورفع مانافورت دعوى قضائية على مكتب مولر الأسبوع الماضي. ، قائلا إن التحقيق الذي يقوده المحقق الخاص يتجاوز سلطات المكتب القانونية.


وقال تاي كوب محامي ترامب إن البيت الأبيض لن يعلق على اتصالات مع مكتب المحقق الخاص ، لكنه أوضح أنه يواصل تعاونه الكامل مع المكتب من أجل تسهيل الحصول على نتائج في أقرب وقت ممكن.


ولم يرد محامون آخرون عن الرئيس على طلب للتعليق ، فيما رفض المتحدث باسم مكتب المحقق الخاص التعليق.