الأربعاء 5 يونيو 2024

فرنسا تنشئ مدرسة دولية لمكافحة الإرهاب في كوت ديفوار

26-1-2018 | 16:40

أعلن وزير دفاع كوت ديفوار والسفير الفرنسي لدى هذا البلد الإفريقي افتتاح مدرسة دولية لمكافحة الإرهاب في سبتمبر 2018 في عاصمة كوت ديفوار أبيدجان.
وأوردت ذلك صحيفة" لوفيجارو" على موقعها على الانترنت، مشيرة إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الإيفواري الحسن واتارا اتخذا قرارا بإنشاء مركز التميز لتدريب قوات مكافحة الإرهاب منذ بضعة أسابيع، وتحديدا يوم 30 نوفمبر 2017.
وأعلن كلا من وزير دفاع كوت ديفوار حامد باكايوكو وجيل أوبرسون السفير الفرنسي لدى كوت ديفوار ان المركز سيتم افتتاحه في سبتمبر 2018، بالقرب من أبيدجان.
وأكد السفير الفرنسي أن هذه المدرسة سيكون لها طابع "إقليمي" ثم ستصبح "دولية"، موضحا أن المنطقة في حاجة إلى إنشاء مثل هذه المدرسة بسبب وقوع عدة هجمات متكررة أسفرت عن سقوط ضحايا في بوركينا فاسو والنيجر ومالي وغيرها من الدول المجاورة.
ومن المقرر أن تستضيف المدرسة، التي ستفتح أبوابها في مدينة جاك فيل الواقعة على بعد ثلاثين كيلومترا غربي العاصمة أبيدجان، الموظفين الإداريين في سبتمبر المقبل، وذلك قبل أن تستقبل أول دفعة من المتدربين في الربع الأول من عام 2019. كما ستستقبل أيضا أفراد من قوات الأمن، وموظفين قد يكونوا معنيين بهذا الأمر.
ويذكر ان الهدف من إنشاء هذه المدرسة هو تشكيل وحدات قادرة على التدخل السريع في حال وقوع هجوم. وقال الوزير الإيفواري باكايوكو ان هذه المدرسة تشكل "جزءا اساسيا من التعاون" بين كوت ديفوار وفرنسا.