السبت 1 يونيو 2024

«البترول» تستعرض أمام «الوزراء» أعمال مرفق «الغاز» بالحقول والمستودعات والمنازل

أخبار27-1-2018 | 16:54

تراس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء اليوم السبت، اجتماعاً  للوقوف علي الموقف الحالي لعمليات البحث والتنقيب والاستكشاف والتكرير وتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، سواء ما تم الانتهاء منه أو الخطط الجاري تنفيذها مستقبلاً.

حضره الاجتماع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وعدد من مسئولي الوزارة، بجانب ممثلي عدد من الشركات العاملة في هذا المجال.

 وخلال الاجتماع تم استعراض المناطق التي سيتم طرحها هذا العام للبحث والتنقيب، فضلاً عما يتم حالياً من أعمال البحث التي تقوم بها الشركة القابضة لجنوب الوادي للبترول حالياً في منطقة البحر الأحمر.

كذلك تناول الاجتماع استعراض الأعمال الجارية حالياً في بعض الحقول التي بدأت التشغيل التجريبي لها ومنها حقل «نورس»، و«أتون»، و«ظهر»، كما تم استعراض الخطط الخاصة للمراحل المستقبلية لهذه المشروعات وصولاً للمرحلة النهائية من الإنتاج الكلي.

وتطرق الاجتماع للمشروعات إنشاء المستودعات للمنتجات البترولية التي تم تشغيلها تجريبياً مؤخراً والتي تشمل مصر للبترول في منطقة بدر، ومستودع البوتاجاز في سوهاج، بما في ذلك خط نقل البوتاجاز للربط بين أسيوط وسوهاج.

وفي ذات السياق، تم استعراض الأعمال في المرافق الأخرى في الموانئ والمستودعات الجاري إنشاؤها لاستقبال المنتجات المختلفة، والأعمال التي تقوم بها شركة «سوميد»، إضافة إلي بعض مشروعات البتروكيماويات الجديدة في إطار تطوير منظومة التكرير في مصر، وتحسين أدائها ومنها معامل التكرير التابعة لشركة «ميدور»، فضلاً عن المشروعات الجديدة الجاري دراستها في كل من منطقة السويس والعلمين الجديدة.

وأشار المهندس شريف إسماعيل، إلي أهمية هذه المشروعات باعتبارها نقلة نوعية في مجال إنتاج الغاز والبترول في مصر والتي تساهم بشكل مباشر في التنمية المستدامة من خلال ما تحققه من عائد اقتصادي.

ووجه رئيس الوزراء بالعمل علي الانتهاء من مشروع توصيل الغاز الطبيعي إلي المنازل والوصول إلي معدلات تنفيذ مليون وحدة سنوياً بحيث تصل الخدمة إلي كافة المحافظات في أقرب وقت ممكن.